منتدى كلية تربية المنصورة

اهلا بك زائرنا العزيز
إذا كنت عضـــــــــو
فيجب عليك تسجيـــل
الدخـــــــــــــــــــول
اما إذا كنت زائر جديد
فيجب عليك التسجيل أولا




 
الرئيسيةبوابه تربيهاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى المصرى
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
الاسد التِنِّين
عدد المساهمات : 225
العمر : 28
المزاج : تمام
الدوله :
المهنه :
الهوايه :
النقاط : 26822

مُساهمةموضوع: سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   الأحد ديسمبر 27, 2009 5:16 pm




((هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب))



في كل صباح يقف عند كشكه الصغير ليلقي عليه تحية الصباح ويأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها وينطلق ولكنه لا يحظى إطلاقا برد من البائع على تلك التحية، وفي كل صباح أيضا يقف بجواره شخص آخر يأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها ولكن صاحبنا لا يسمع صوتا لذلك الرجل، وتكررت اللقاءات أمام الكشك بين الشخصين كل يأخذ صحيفته ويمضي في طريقه، وظن صاحبنا أن الشخص الآخر أبكم لا يتكلم، إلى أن جاء اليوم الذي وجد ذلك الأبكم يربت على كتفه وإذا به يتكلم متسائلا:





لماذا تلقي التحية على صاحب الكشك؟



فلقد تابعتك طوال الأسابيع الماضية وكنت في معظم الأيام ألتقي بك وأنت تشتري صحيفتك اليومية،





فقال الرجل وما الغضاضة في أن ألقي عليه التحية؟



فقال: وهل سمعت منه ردا طوال تلك الفترة؟



فقال صاحبنا: لا



قال: إذا لم تلقي التحية على رجل لا يردها؟





فسأله صاحبنا وما السبب في أنه لا يرد التحية برأيك؟





فقال: أعتقد أنه وبلا شك رجل قليل الأدب،



وهو لا يستحق أساسا أن تُلقى عليه التحية،





فقال صاحبنا: إذن هو برأيك قليل الأدب؟



قال: نعم،



قال صاحبنا: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟





فسكت الرجل لهول الصدمة ورد بعد طول تأمل:



ولكنه قليل الأدب وعليه أن يرد التحية،





فأعاد صاحبنا سؤاله: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب، ؟





ثم عقب قائلا: يا سيدي أيا كان الدافع الذي يكمن وراء عدم رده لتحيتنا فإن ما يجب أن نؤمن به أن خيوطنا يجب أن تبقى بأيدينا لا أن نسلمها لغيرنا، ولو صرت مثله لا ألقي التحية على من ألقاه لتمكن هو مني وعلمني سلوكه الذي تسميه قلة أدب وسيكون صاحب السلوك الخاطئ هو الأقوى وهو المسيطر وستنتشر بين الناس أمثال هذه الأنماط من السلوك الخاطئ، ولكن حين أحافظ على مبدئي في إلقاء التحية على من ألقاه أكون قد حافظت على ما أؤمن به، وعاجلا أم آجلا سيتعلم سلوك حسن الخلق، ثم أردف قائلا: ألست معي بأن السلوك الخاطئ يشبه أحيانا السم أو النار فإن ألقينا على السم سما زاد أذاه وإن زدنا النار نارا أو حطبا زدناها اشتعالا، صدقني يا أخي أن القوة تكمن في الحفاظ على استقلال كل منا، ونحن حين نصبح متأثرين بسلوك أمثاله نكون قد سمحنا لسمهم أو لخطئهم أو لقلة أدبهم كما سميتها أن تؤثر فينا وسيعلموننا ما نكرهه فيهم وسيصبح سلوكهم نمطا مميزا لسلوكنا وسيكونون هم المنتصرين في حلبة الصراع اليومي بين الصواب والخطأ،





ولمعرفة الصواب تأمل معي جواب النبي عليه الصلاة والسلام على ملك الجبال حين سأله: يا محمد أتريد أن أطبق عليهم الأخشبين؟ فقال: لا إني أطمع أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون.



لم تنجح كل سبل الإساءة من قومه عليه الصلاة والسلام أن تعدل سلوكه من الصواب إلى الخطأ مع أنه بشر يتألم كما يتألم البشر ويحزن ويتضايق إذا أهين كما يتضايق البشر ولكن ما يميزه عن بقية البشر هذه المساحة الواسعة من التسامح التي تملكها نفسه، وهذا الإصرار الهائل على الاحتفاظ بالصواب مهما كان سلوك الناس المقابلين سيئا أو شنيعا أو مجحفا أو جاهلا،





ويبقى السؤال قائما حين نقابل أناسا قليلي الأدب






هل نتعلم منهم قلة أدبهم أم نعلمهم الأدب؟؟؟؟


عدل سابقا من قبل مصطفى المصرى في الأحد ديسمبر 27, 2009 5:29 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى المصرى
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
الاسد التِنِّين
عدد المساهمات : 225
العمر : 28
المزاج : تمام
الدوله :
المهنه :
الهوايه :
النقاط : 26822

مُساهمةموضوع: رد: سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   الأحد ديسمبر 27, 2009 5:18 pm




وقف بروفيسور أمام تلاميذه..

ومعه بعض الوسائل التعليمية...


وعندما بدأ الدرس ودون أن يتكلم...


أخرج عبوه زجاجيه كبيره فارغة..




وأخذ يملأها (بكرات الجولف)





ثم سأل التلاميذ..


هل الزجاجة التي في يده مليئة أم فارغة ؟

فاتفق التلاميذ على أنها مليئة..


فأخذ صندوقاً صغيرا من الحصى..





وسكبه داخل الزجاجة ..


ثم رجها بشده حتى تخلخل الحصى..


في المساحا الفارغة بين كرات الجولف..


ثم سألهم ..؟


إن كانت الزجاجة مليئة ؟


فأتفق التلاميذ مجدداً على أنها كذلك..


فأخذ بعد ذلك صندوقاً..

صغيراً من الرمل..




وسكبه فوق المحتويات في الزجاجة..


وبالطبع فقد ملأ الرمل باقي الفراغات فيها..


وسأل طلابه مره أخرى..


إن كانت الزجاجة مليئة ؟

فردوا بصوت واحد...

بأنها كذلك ...


أخرج البروفيسور بعدها فنجاناً من القهوة..




وسكب كامل محتواه داخل الزجاجة..


فضحك التلاميذ من فعلته..


وبعد أن هدأ الضحك..

شرع البروفيسور في الحديث قائلاً :


الآن أريدكم أن تعرفوا ما هي القصة..


إن هذه الزجاجة تمثل حياة كل واحد منكم..


وكرات الجولف . تمثل الأشياء الضرورية في حياتك :


دينك ، قيمك , أخلاقك ، عائلتك , أطفالك ,

صحتك , أصدقائك.


بحيث لو انك فقدت ((كل شيء))

وبقيت هذه الأشياء فستبقى حياتك..
مليئة وثابتة..


أما الحصى فيمثل الأشياء المهمة في حياتك :

وظيفتك , بيتك , سيارتك..

وأما الرمل فيمثل بقية الأشياء..


أو لنقول: الأمور البسيطة والهامشية..


فلو كنت وضعت الرمل ف الزجاجة أولاً....

فلن يتبقى مكان للحصى أو لكرات الجولف..

وهذا يسري على حياتك الواقعية كلها..


فلو صرفت كل وقتك وجهدك على توافه الأمور..

فلن يتبقى مكان للأمور التي تهمك..


لذا فعليك أن تنتبه جيدا وقبل كل شيء للأشياء الضرورية..

لحياتك واستقرارك....

وأحرص على الانتباه لعلاقتك بدينك...
وتمسكك بقيمك و مبادئك و أخلاقك..


أمرح مع عائلتك ، والديك ، أخوتك ، وأطفالك..
قدم هديه لشريك حياتك وعبر له عن حبك..
وزر صديقك دائماً وأسأل عنه..


أستقطع بعض الوقت لفحوصاتك الطبية الدورية..


وثق دائما بأن سيكون هناك وقت كافي للأشياء الأخرى .....

ودائماً..
أهتم بكرات الجولف أولاً..
فهي الأشياء التي تستحق حقاً الاهتمام..


حدد أولوياتك..

فالبقية مجرد >>> رمل..


وحين انتهى البروفيسور من حديثه..
رفع أحد التلاميذ يده قائلاً:
أنك لم تبين لنا ما تمثله القهوة ؟

((فابتسم)) البروفيسور وقال :

أنا سعيد لأنك سألت..

أضفت القهوة فقط لأوضح لكم..
بأنه مهما كانت حياتك مليئ ......
فسيبقى هناك دائماً مساحه..
لفنجان من القهوة !!

سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا انت نستغفرك ونتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى المصرى
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
الاسد التِنِّين
عدد المساهمات : 225
العمر : 28
المزاج : تمام
الدوله :
المهنه :
الهوايه :
النقاط : 26822

مُساهمةموضوع: رد: سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   الأحد ديسمبر 27, 2009 5:20 pm



هكذا كنّا فمتى نعود

إلى صاحب العظمة خليفة المسلمين هشام الثالث جليل المقام:

من جورج الثاني ملك إنكلترا و السويد والنرويج إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة

الأندلس صاحب العظمة هشام الجليل المقام

بعد التعظيم والتوقير، فقد سمعنا عن الرقيّ العظيم الذي تتمتع بفيضه الضافي معاهد

العلم و الصناعات في بلادكم العامرة، فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون

بداية حسنة في اقتفاء أثركم لنشر أنوار العلم في بلادنا التي يحيط بها الجهل من

أركانها الأربعة. وقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة دوبانت على رأس البعثة من بنات

أشراف الإنكليز، لتتشرف بلثم أهداب العرش والتماس العطف، وتكون مع زميلاتها

موضع عناية عظمتكم وفي حماية الحاشية الكريمة، و الحدب من قبل اللواتي سوف

يقمن على تعليمهن، و قد أرفقت الأميرة الصغيرة بهدية متواضعة لمقامكم الجليل،

أرجو التكرم بقبولها ، مع التعظيم والحب الخالص..

من خادمكم المطيع

جورج.م.أ

جواب الخليفة الأندلسي هشام الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على نبيه سيد المرسلين

وبعد:

إلى ملك إنجلترا و إيكوسيا وإسكندنافيا الأجلّ..

إطَّلعت على التماسكم، فوافقت على طلبكم بعد استشارة من يعنيهم الأمر من أرباب

الشأن، وعليه نعلمكم أنه سوف ينفق على هذه البعثة من بيت مال المسلمين، دلالة

على مودتنا لشخصكم الملكي. أمّا هديتكم فقد تلقيتها بسرور زائد، و بالمقابل أبعث

إليكم بغالي الطنافس الأندلسية، وهو من صنع أبنائنا، هدية لحضرتكم، وفيها المغزى

الكافي للتدليل على التفاتتنا ومحبتنا والسلام

خليفة رسول الله في ديار الأندلس

هشام الثالث ..

كانت هذه الرسالة في بداية القرن الخامس الهجري وقد ذكرت في العديد من المراجع

التاريخية و العربية و الإنجليزية و الألمانية والفرنسية منها

كتاب العرب عنصر السيادة في القرون الوسطى لمؤلفه المؤرخ الإنجليزي

السير جون دوانبورت .

كما أوردها كل من المؤرخين Sprengastinn و Christer Samuelsson في مقالات لهما

سبحان الله والفرق بين الأمس واليوم

للتذكر نقلته مع خالص التحية والتقدير

دمتم في سعادة وخير وافر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo zaky
عضو مؤسس
عضو مؤسس


انثى
السمك القرد
عدد المساهمات : 1937
العمر : 24
المزاج : very beautiful
الدوله :
المهنه :
الهوايه :
النقاط : 28031

مُساهمةموضوع: رد: سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   الإثنين ديسمبر 28, 2009 7:59 am

تسلم يا مصطفى
بجد توبيك جميل جدا
هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااايل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صعبة المنال
عضو ماسى
عضو ماسى



انثى
الجوزاء الثعبان
عدد المساهمات : 5992
العمر : 27
المزاج : كنت smile قبل الجامعة وقبل ما أحب الزمالك
الدوله :
المهنه :
الهوايه :
النقاط : 34803

مُساهمةموضوع: رد: سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   الإثنين ديسمبر 28, 2009 8:04 am

حلو اووووووووووي
بجد 3 حكايات اجمل من بعض
تسلم يا جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ṜěĐ Ṝøšě
مشرفه قسم الارشيف
مشرفه قسم الارشيف


انثى
العذراء الخنزير
عدد المساهمات : 2583
العمر : 21
المزاج : متقلب
الدوله :
المهنه :
الهوايه :
النقاط : 29473

مُساهمةموضوع: رد: سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   الأحد يناير 03, 2010 5:46 pm

جميل يا مصطفى تسلم اديك



لَا يُهمّـنِي أحدْ .. ما دَام الله مَـعِي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
shahysta
عضو مميز
عضو مميز


انثى
الاسد التِنِّين
عدد المساهمات : 213
العمر : 28
المزاج : عادى
الدوله :
المهنه :
الهوايه :
النقاط : 26538

مُساهمةموضوع: رد: سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   الأحد يناير 03, 2010 6:23 pm

يسلمو مصطفى جميل اوى يارب ديما بتالق كدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية تربية المنصورة  :: المنتديات العامه :: القسم العام-
انتقل الى: