منتدى كلية تربية المنصورة

اهلا بك زائرنا العزيز
إذا كنت عضـــــــــو
فيجب عليك تسجيـــل
الدخـــــــــــــــــــول
اما إذا كنت زائر جديد
فيجب عليك التسجيل أولا
........... ( إعداد المعلّم ) ............. 467423
منتدى كلية تربية المنصورة

اهلا بك زائرنا العزيز
إذا كنت عضـــــــــو
فيجب عليك تسجيـــل
الدخـــــــــــــــــــول
اما إذا كنت زائر جديد
فيجب عليك التسجيل أولا
........... ( إعداد المعلّم ) ............. 467423
منتدى كلية تربية المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابه تربيهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ........... ( إعداد المعلّم ) .............

اذهب الى الأسفل 
+3
بلال
sahiro
nagi
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nagi
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar


ذكر
الميزان القط
عدد المساهمات : 49
العمر : 36
المزاج : عربى
المهنه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Studen10
الهوايه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Sports10
النقاط : 55526

........... ( إعداد المعلّم ) ............. Empty
مُساهمةموضوع: ........... ( إعداد المعلّم ) .............   ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2009 2:02 am

]بمناسبة اننا لم يتبق لنا إلا أيام معدودة ونتخرج من الكلية ، ومنا من سوف يشتغل بمهنة التدريس


فعليه أن يعد نفسه جيداً

[size=18]اعلم أنّ العالم قد يكون بحرا في علمه، ولكنّه قد لا يكون معلّما بدرجة توازي ما لديه من علم، فنقل العلم إلى المتعلّم يحتاج إلى مهارة . فهل يستطيع العالم الذي لا يملك الأسلوب المناسب للتعليم تطوير نفسه في هذا المجال ؟

واعلم بأنّ المعلّم يتعلّم الكثير عن طريق الخبرة ، ولكنّ ذلك قد لا يكون مفيدا ؛ فقد يكرّر المعلّم سلوكا خاطئا ، أو يهمل مسائل مهمّة . كما أنّ بعضهم قد يعتمد طريقة المحاولة والخطأ ؛ وقد يعتاد سلوكا خاطئا ومع ذلك يكرّره .

وهناك ثلاثة أنواع من أساليب الارتقاء بالمعلم , وهي :

1- التأهيل أو الإعداد كما يسمى أحيانا . ويعني ذلك ما نقوم به لتهيئة شخص ما لعملية التدريس من إعداد لغوي وعملي وتربوي قبل أن يخوض العملية التعليمية. وهذا هو ما تقوم به البرامج الأكاديمية غالباً ، كما في كليات وأقسام التربية وما شابهها .

2- التدريب : يقصد به أحياناً ما يتم أثناء ممارسة المعلم لعمله كما في التدريب أثناء الخدمة في صور شتى مثل الدورات التدريبية وورش العمل .

3- التطوير : ويشمل ذلك الوسائل والأساليب المختلفة، التي تساهم في تطوير شخصية المعلم وتنمية معلوماته وقدراته العلمية والمهنية، والنشرات التوجيهية ومشاهدة البرامج والنماذج الجيدة ذات العلاقة بمجال عمل المعلم . وبالنسبة لمعلم اللغة , نضيف هنا التحسين المستمر لمستواه اللغوي الشفوي والكتابي، وتنمية معلوماته عن اللغة التي يدرسها وثقافة أهلها .



أهم مجالات إعداد معلمي اللغة وتدريبهم مهنياً :

يحتل إعداد المعلم وتدريبه مكانة هامة وخاصة ، ولا سيما معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ لقلة المتخصصين في هذا الميدان ؛ ومن هنا فإنّ كثيرا من معلمي العربية لغير الناطقين بها هم من غير المختصين بعلم اللغة التطبيقي، ومن غير المدربين في هذا الميدان. وتأتي مسألة إعداد المعلم وتدريبه من أهمية المعلم نفسه ودوره في العملية التعليمية؛ حيث تشير الدراسات التربوية إلى أنّ دور المعلم – بشكل عام – يمثل 60 % من التأثير في تكوين الطالب، بينما تشترك بقية العناصر الأخرى في العملية التربوية بـ 40 % من التأثير . ومما لا شك فيه أن إعداد معلم اللغة، لابد أن يشتمل في حده الأدنى على ثلاثة عناصر أساسية :

1- الإعداد اللغوي على اللغة الهدف التي سيقوم بتعليمها . ويشتمل ذلك الكفاية اللغوية المناسبة في المهارات المختلفة , إضافة إلى المعلومات المناسبة عن اللغة وثقافتها وتاريخها , وذلك لأن فاقد الشيء لا يعطيه , كما يقول المثل العربي المعروف .

2- الإعداد العلمي , أي تزويد المتدرب بالمعارف اللسانية النظرية والتطبيقية العامة والخاصة باللغة الهدف. ويشمل ذلك: الدراسات الخاصة بأبنية اللغة النحوية والصرفية والصوتية والدلالية وقضاياها الذرائعية، وتحليل الخطاب ونظريات اكتساب اللغة الأولى والثانية وقضايا اللسانيات الاجتماعية .

3- الإعداد التربوي : ويشمل ذلك تزويد الدارس بما يحتاج إليه من معلومات تتعلق بطرائق تعليم اللغة بوصفها لغة أجنبية وأساليب تقويم أداء الدارسين وتحليل أخطائهم وتصويبها وإعداد المعينات السمعية والبصرية المناسبة لتعليم اللغة واستخدامها بطريقة فعالة . وكذلك إعداد المورد التعليمي , مثل تأليف الدروس والتدريبات المختلفة . ونود أن نؤكد على أن يكون الإعداد في هذه المجالات بطريقة تخدم معلم اللغة بصورة مباشرة . فقد أثبتت التجربة أن تدريس المتدرب مواد عامة , مثل طرق التدريس العامة أو أساليب التقويم التربوي أو الوسائل التعليمية , قد لا يفيد المتدرب كثيراً لأن معظم المتدربين يتلقون هذه المعلومات بشكل نظري ولا يحسنون الربط بينها وبين تعليم اللغة وتدريسها أثناء ممارستهم الفعلية للتدريس .

ونضيف هنا أيضاً ضرورة تعليم المتدرب أصول التربية وأساليب إدارة الصف _ خاصة _ مثل تنظيم جلوس الطلاب والأنشطة الزوجية والجماعية أو غير ذلك .
4_ التدريب العملي : ويشمل ذلك عدة جوانب :



( أ ) مشاهدة الدروس الواقعية والنموذجية وتقويمها .

( ب ) إعداد نماذج للدروس.

( ج ) التدريس المصغر مع الزملاء ومع طلاب حقيقيين .

( د ) الممارسة العملية للتدريس تحت إشراف خبير وهي أهمها بلا شك . ويشمل ذلك أيضاً أساليب التدريس المناسبة .

( هـ ) تقويم هذه التجارب والممارسات من قبل المشرفين والزملاء .

5_ التدريب التطويري: ونقصد بذلك تدريب المعلم على أساليب التطوير الذاتي, مثل :

( أ ) تعريفه بالمراجع والدوريات والمنظمات المهنية واللقاءات الدورية التي تعينه في تنمية خبراته ومعلوماته المهنية .

( ب ) تدريبه على ما يسمى بأساليب التأمل ونقد الذات وتحليل تجارب الآخرين وتقويمها , للاستفادة من حسناتها وتجنب مساوئها وعيوبها .

( ج ) تدريب المعلم على إجراء التجارب الميدانية اليسيرة لتحسين مستوى أدائه وإيجاد الحلول المناسبة لما يواجهه من مشكلات عملية .

ولتدريب المعلّم ينبغي أن :

§ تقسّم المادة والمحتوى إلى خطوات صغيرة؛ لتفادي الخلط.

§ يعطى المتدرّب الفرصة للمناقشة ، وللتطبيق في نهاية كلّ خطوة ؛ لئلا تختلط عليه الخطوات .

§ يفسّم للمتدرّب ما يمكن أن يكون صعبا ويعزّز ؛ ليسهل عليه .

§ يعطى التطبيق قدرا يستحقّه ؛ ليستخدم المتدرّب ما فهمه نظريا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sahiro
عضو ذهبي
عضو ذهبي
sahiro


........... ( إعداد المعلّم ) ............. Good-righter
ذكر
القوس التِنِّين
عدد المساهمات : 1248
العمر : 35
المزاج : الحمدلله
المهنه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Profes10
الهوايه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Writin10
النقاط : 56778

........... ( إعداد المعلّم ) ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ........... ( إعداد المعلّم ) .............   ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2009 5:35 am


تمام والله يا ناجى


كل الكلام دا مهم اوى


بس طبعا لو فى شغل هتلاقى الخبره بتعلمك حاجات تانيه خالص


هتبقى مهمه جدا لانها نتيجة تجارب عمليه لناس قبلك


تسلم ايدك يا نوجا .. وربنا يكرمنا جميعاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال
مشرف تربيه عربي
مشرف تربيه عربي
بلال


بلال
ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 5990
العمر : 36
المزاج : لا اله الا الله
المهنه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Studen10
الهوايه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Travel10
النقاط : 61745

........... ( إعداد المعلّم ) ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ........... ( إعداد المعلّم ) .............   ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2009 6:10 am

هاااااااااااااااايل يا ناجى

مجهود رائع

وكلام مفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
heba
عضو ذهبي
عضو ذهبي
heba


انثى
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 813
العمر : 36
المزاج : متقلب
الدوله : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. 3dflag10
المهنه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Unknow10
الهوايه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Swimmi10
النقاط : 55901

........... ( إعداد المعلّم ) ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ........... ( إعداد المعلّم ) .............   ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Icon_minitimeالسبت مايو 02, 2009 2:36 pm

توبيك حلو اوى يا ناجى
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجمه
عضو مؤسس
عضو مؤسس
النجمه


........... ( إعداد المعلّم ) ............. Ebda4e_4
انثى
الجدي الثعبان
عدد المساهمات : 1678
العمر : 34
المزاج : تمام
المهنه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Profes10
الهوايه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Swimmi10
النقاط : 57304

........... ( إعداد المعلّم ) ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ........... ( إعداد المعلّم ) .............   ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Icon_minitimeالأحد مايو 03, 2009 7:54 am

بجد كلام نافع ومفيد مشكور جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BASMALA
عضو فعال
عضو فعال
BASMALA


انثى
الجدي القط
عدد المساهمات : 152
العمر : 36
المزاج : الحمد لله
الدوله : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. 3dflag10
المهنه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Studen10
الهوايه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Unknow11
النقاط : 55187

........... ( إعداد المعلّم ) ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ........... ( إعداد المعلّم ) .............   ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Icon_minitimeالأحد مايو 03, 2009 2:18 pm


شكرا عالمعلومات الجميله دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
4u
عضو جديد
عضو جديد
4u


انثى
الجدي التِنِّين
عدد المساهمات : 7
العمر : 35
المزاج : مش رايق
الدوله : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. 3dflag10
المهنه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Studen10
الهوايه : ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Unknow11
النقاط : 54969

........... ( إعداد المعلّم ) ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ........... ( إعداد المعلّم ) .............   ........... ( إعداد المعلّم ) ............. Icon_minitimeالثلاثاء مايو 05, 2009 5:26 am

انا اللي مضايقني فعلا ان الوزير يوافق علي اعطاء الدبلوماات لاي كليه ولاي معهد وبتقدير مقبول كمان


يبقي عملنا ايه من سنه اولي وبيقولولنا ان المعلم اصبح مهنه من لامهنه له
ده كلا م ياجمماااعه
اللي هب ودب يبقي معلم اجياااال
دي عيبه كبيره في حق تربيه واقسامهاا

شكراااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
........... ( إعداد المعلّم ) .............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  (52 ) محاضرة " فيــــــديو " فى التنمية البشرية / أكاديمية إعداد القادة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية تربية المنصورة  :: الكليه :: قسم لغة عربية-
انتقل الى: