yoya عضو سوبر
عدد المساهمات : 241 العمر : 33 المزاج : very nice النقاط : 56065
| موضوع: تاريخ النقد الادبى الثلاثاء مايو 05, 2009 6:12 am | |
| - النقد الأدبي القديم تعريف النقد : النقد لغة : هو بيان أوجه الحسن وأوجه العيب في شئ من الأشياء بعد فحصه ودراسته ، وفي الأدب يعني النقد : دراسة النصوص الأدبية في الأدب ، وذلك بالكشف عما في هذه النصوص من جوانب الجمال فنتبعها ، وما قد يوجد من عيوب فنتجنب الوقوع فيها . أولآ : النقد الأدبي في مرحلة النشأة والتطور : استعمال النقد : 1 - أول ما استعملت فيه كلمة النقد كانت بمعني فرز الدراهم والدنانير - قديماً - لبيان الصحيح والمزيف منها ، وتلك مهارة يختص بها الصيارفة وقال الشاعر في هذا الاستعمال : إن نقد الدينار صعب إلا على الصيرف ، فكيف نقد الكلام 2 - ثم انتقلت إلي نقد أخلاق الناس وعاداتهم ، وبيان ما يتحلون به من كريم الصفات . وما يعاب على أحد من السلوكيات ، ولهذا قالوا [ إن نقدت الناس نقدوك ، وإن عبتهم عابوك ] . 3 - ثم دخلت كلمة النقد في نقد الشعر والخطب في العصر الجاهلي ، حيث كانت أسواق العرب أشبه بالنوادي الأدبية اليوم - يلقي فيها الشعراء قصائدهم .. وكل يتباهي مفتخراً بقومه ... والناس يسمعون ، ثم يقولون رأيهم .. وهي في هذا الوقت ملاحظات فردية ، تقوم على الذوق الشخصي ، وهذه هي المرحلة الأولي لظهور النقد الأدبي وتطوره . * نماذج من النقد الأدبي في هذه المرحلة : 1 - ألقي شاعر يسمي ( المتلمس ) قصيدة على جمع من الناس ، وكان من بينهم الشاعر : طرفة بن العبد - فلما قال المتلمس : وإني لأمضي الهم عند احتضاره بناج عليه الصيعرية مكـــــدم ومعني البيت ( إنني أتغلب على الهموم التي تحضرني بالسير على جملي فأنجو منها به ) . عندئذ قال طرفة : استنوق الجمل - أي جعله ناقة . فقد وصفه بصفات الناقة وهي ( الصيعرية ) وهي علامة في عنق الناقة لا البعير . 2 - جاء في قصيدة لحسان بن ثابت : لنا الجفنات الغر يلمعن في الضحى وأسيافنا يقطرن من نجدة دما فنقده النابغة وقال له : - إنك قلت : ( الجفنات ) وهي من جمع القلة ، والأحسن لو قلت ( الجفان ) لكثرة العدد . - وقلت : ( يلمعن ) ( في الضحى ) أي تلمع في وضح النهار - ولو قلت ( يبرقن ) ( في الدجي ) لكان أبلغ لأن الضيوف في الليل أكثر طروقا . - وقلت أيضا : ( أسيافنا ) وهي جمع قلة - ولو قلت ( سيوفنا ) جمع كثرة لكان أفضل . - وقلت ( يقطرون دما ) أي تسيل منها قطرات الدم . ولو قلت يجرين ) لكان أفضل فجريان الدم دلالة على كثرة القتلى من الأعداء . ونلحظ في نقد النابغة السابق أنه يركز على مدي دقة استعمال الكلمات الملائمة للمعني ، وكيف تكون كلمة أدق وأبرع في التعبير عن المعني المراد لأن نجاح الشاعر في اختيار أدق الكلمات المناسبة يسهم في قوة المعني وتأثيره في نفس السامع ، ولهذا قال النابغة لحسان : إنك لا تحسن أن تقول مثل قولي : فإنك كالليل الذي هو مدركــي وإن خلت أن المنتأي عنك واسع فأنت تري الأسلوب واضحا تمام الوضوح ، مع عمق المعني المراد ، حتي أنك تحتاج للتريث والأناة في معرفته . فهو يعتذر للنعمان عن المنذر ، معلنا أنه لا يستطع الهرب منه إلي أي مكان - كالليل لا مهرب منه . كان النقد في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام ملاحظات فردية ، تقوم على الذوق الشخصي . o وقيل في الجاهلية : أشعر الشعراء امرؤ القيس إذا ركب ، والأعشى إذا رغب o وفي عصر صدر الإسلام قال عمر بن الخطاب : إن زهير بن أبي سلمة هو أحسن الشعراء ، لأنه لا يمدح الرجل إلا بما فيه ، ولا يعاطل في القول . في العصر الأموي كان مجلس عبد الملك بن مروان ميدانا متسعاً للنقد والتذوق وهو نفسه كان مشاركا في ذلك . روي أنه سمع عن الشاعر (( نصيب )) قوله : أهيم بدعد ما حبيت فإن أمت فوا حزنا من ذا يهيم بها بعدي فقال بعض من حضر : أساء القول . أيحزن لمن يهيم بها بعده ، فقال به عبد الملك ابن مروان : لو كانت قائلاً فماذا تقول ؟ قال : ........................... أو كل بدعد من يهيم بها بعدي فقال عبد الملك : أنت أسوأ قولا ، والأفضل لو قال : أهيم بدعد ما حبيت فإن أمت فلا صلحت دعد لذي خلة بعدي 4 - مدح جرير الخليفة عبد الملك بن مروان ، فقال : هذا ابن عمي في دمشق خليفة لو شئت ســـاقكم إلي قطينا فلما سمعه عبد الملك قال : ما زاد على أن جعلني شرطيا - والله لو قال ( لو شاء ) لسقتهم إليه قطينا . وقد أخطا جرير في قوله ( شئت ) بإسناد الفعل لنفسه ، وجعل الخليفة شرطيا عنده - وهذا لا يليق بمقام الخليفة ، ولو استبدل كلمة ( شاء ) أي الخليفة مكان ( شئت ) لحظي بما يريد . 5 - قالت ليلي الأخيلية في مدح الحجاج : إذا نزل الحجـــاج أرضـاً مريضة تتــبع أقصــي دائها فشفاها شفــاها من الداء العضال الذي بهـا غــلام إذا هز القناة سقـاهـا فعاب الحجاج قولها ( غلام ) لأنها كلمة تدل على الجهل والطيش وقلة الخبرة والتجربة - وهذا لا يناسب ذكاء الحجاج وسطوته ، التي عرف بها ، وكان الأفضل لو قالت ( همام - شجاع ) . ثانيا: النقد الأدبي في مرحلة الازدهار ويجئ العصر العباسي - عصر العلوم والتأليف ، وقد عرفنا في الصف الثاني كيف بدأت مرحلة التدوين في البلاغة - وأيضاً ظهرت مرحلة التدوين في النقد الأدبي . أ - أهم مؤلفات النقد الأدبي : ظهرت في هذه الفترة مؤلفات متخصصة في النقد الأدبي من أهمها : 1) عيار الشعر لا بن طباطبا 2) الموازنة بين الطائيين للآمدي . 3) الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي الجرجاني . 4) الصناعتين لأبي هلال العسكري . 5) العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده - لابن رشيق القيرواني . 6) المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر - لابن الأثير . | |
|
بلال مشرف تربيه عربي
عدد المساهمات : 5990 العمر : 36 المزاج : لا اله الا الله المهنه : الهوايه : النقاط : 61825
| موضوع: رد: تاريخ النقد الادبى الثلاثاء مايو 05, 2009 7:58 am | |
| شكرا يا جميل موضوع اكتر من رائع | |
|
النجمه عضو مؤسس
عدد المساهمات : 1678 العمر : 34 المزاج : تمام المهنه : الهوايه : النقاط : 57384
| موضوع: رد: تاريخ النقد الادبى الثلاثاء مايو 05, 2009 11:28 am | |
| شكرا وبارك الله فيكى
تقبلى مرورى | |
|
yoya عضو سوبر
عدد المساهمات : 241 العمر : 33 المزاج : very nice النقاط : 56065
| موضوع: رد: تاريخ النقد الادبى الأربعاء مايو 06, 2009 3:31 am | |
| بلال .......النجمه........ميرسى جدا لمروركم
| |
|
فلة شمعة منورة عضو متقدم
عدد المساهمات : 66 العمر : 34 المزاج : الحمد لله الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 51443
| موضوع: رد: تاريخ النقد الادبى الخميس مايو 06, 2010 7:12 pm | |
| | |
|
محمدرجب عضو فضي
عدد المساهمات : 455 العمر : 36 المزاج : مالي اراها لاترد سلامي احرمت عند اللقاء كلامي الدوله : المهنه : النقاط : 56049
| موضوع: رد: تاريخ النقد الادبى الجمعة مايو 07, 2010 10:37 am | |
| شكرا ليكي موضوع اكتر من رائع مفيد جداااااااااا | |
|
بهاء عضو متقدم
عدد المساهمات : 43 العمر : 33 المزاج : عنب بناتى الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 51335
| موضوع: رد: تاريخ النقد الادبى الأحد مايو 16, 2010 1:40 am | |
| موضوع جامد انا عربى برده بس اداب بقى تسلم ايدك
| |
|