| الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فرولايـــــه عضو ماسى
عدد المساهمات : 8186 العمر : 33 المزاج : لا اله الا الله الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 64494
| موضوع: الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال الأحد يوليو 25, 2010 9:54 pm | |
| مفهوم الحال وصف منصوب يبين هيئة ما قبله من فاعل أو مفعول به أو منهما معا , أو من غيرهما عند وقوع الفعل .
الحال لفظه مؤنثه ومذكره يرجح التذكير من ناحية اللفظ والتأنيث من ناحيه المعنى جمعها احوال واصل الالف منقلب عن واو تصغير كلمه حال ـــــــــــــــــــــــــ حويله
[size=24]تعريف الحال عند النحاه:
]هو وصف فضله يذكر لبيان هيئة صاحبه اثناء وقوع حدث ما
نقول : 1- ظهر القمرُ هلالاً الحال بيّنت هيئة الفاعل (القمر) عندما ظهر 2- أبصرت النجومَ متلألئةً الحال بيّنت هيئة المفعول به (النجوم) عندما أبصرتها 3- فحص الطبيبُ المريضََ جالسين الحال بيّنت هيئة الفاعل (الطبيب) والمفعول به (المريض) معاً عندما تم الفحص
4- استرجع المساهمُ قيمةَ أسهُمِهِ كاملةً الحال بيّنت هيئة الفاعل (المساهم) عندما استرد نقوده 5- استقبل الرجلُ وزوجتهُ ضيوفَهُمْ باسمينَ الحال بيّنت هيئة الفاعل (الرجل) وما عطف عليه (زوجته) عندما استقبلا الضيوف 6- يُشربُ الماءُ مثلجاً الحال بيّنت هيئة نائب الفاعل (الماء) عند الشرب 7- الشايُ ساخناً ألذُُ منه بارداً الحال بيّنت هيئة المبتدأ (الشاي) عند برودته وسخونته
صاحب الحال – الاسم الذي تكون له الحال يسمى الاسم الذي تبين الحال هيئته ، صاحب الحال ، وقد يكون كما مر الفاعل، أوالفاعل والمفعول به معاً , أو المفعول به , أو نائب الفاعل أو المبتدأ, وقد يكون أيضا الخبر مثل : هذا الهلالُ طالعاً
وقد يكون المفعول المطلق مثل : سرتُ سيرا حثيثاً وقد يكون المفعول معه مثل : لا تسرِ والليلَ مظلماً وقد يكون المفعول فيه سريت الليلَ مظلماً كما يكون المفعول لأجله مثل : أفعلُ الخيرَ محبةَ الخيرِ مجردةً | |
|
| |
فرولايـــــه عضو ماسى
عدد المساهمات : 8186 العمر : 33 المزاج : لا اله الا الله الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 64494
| موضوع: رد: الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال الأحد يوليو 25, 2010 10:09 pm | |
| الحال الثابتة والمتنقلة : تقسم الحال باعتبار دلالتها على هيئة صاحبها إلى قمسين : 1- الحال الثابتة : - وهي التي تدل على صفة ملازمةٍ في صاحبها لا تفارقه ، وتكون الملازمة في الصور الثلاث التالية : أ) الصورة الأولى أن يكون معناها التوكيد ، وهذا يشمل :
1- أن يكون معناها مؤكداً لمحتوى الجملة الواقعة قبلها وأن يتفق معنى الحال مع مضمون الجملة فتكون الحال ملازمةً لصاحبها وفق ذلك مثل :
أنت أخي محباً . فكلمة محباً وهي الحال من الأخ وهو صاحبها الملازمة له ، تؤكد معنى الأخوة المضمن في الجملة الواقعة قبلها - أنت أخي - ، ولأن الأخوة تتضمن معنى الحب وتتفق معه وتؤكده ، لذا كانت الحال في الجملة مفيدةً معنى الجملة السابقة لها وكانت دالةً على أمرٍ ثابت لا يفارق صاحبه - محبة الأخ لأخيه - .
ومثل هذه الجملة لا بد أن تكون إسميةً مكونةً من مبتدأ وخبر وأن يكون المبتدأ والخبر إسمين معرفتين جامدين - غير متصرفين ، غير مشتقين - .
2- ويشمل أيضاً أن تكون الحال مؤكدة لعاملها - الذي سبب نصبها - في اللفظ والمعنى من فعل أو شبه أو غيرهما . مثل : وأرسلناك للناس رسولا ، فكلمة (رسولا) وهي الحال تؤكد لفظا العامل- الفعل - (أرسلنا) في الجملة . ومثل : السلام عليَّ يوم ولدتُ ويوم أموتُ ويوم أبعثُ حيَّاً . فكلمة (حيا) أكدت المعنى للفعل (أبعث) - العامل - فكما أن الرسالة ملازمة لصاحبها ومؤكدة له في اللفظ ، فإن البعث مؤكد له بعد الحياة الدنيا أيضاً .
3- ويشمل أيضاً أن تكون الحال مؤكدة لصاحبها - الذي أتت لتبين هيئته - مثل قوله تعالى " لآمن من في الأرض كلُّهم جميعاً " . فكلمة (جميعاً) وهي الحال جاءت مؤكدةً لصاحبها الاسم الموصول (مَنْ) وهو في محل رفع فاعل ، و(مَنْ) تفيد الدلالة على العموم -عموم الناس - لأن الحال (جميعاً) أيضاً تفيد التعميم ، فقد كانت في الجملة مؤكدة للعامل .
ب) أما الصورة الأولى من صور الحال الثابتة الملازمة لصاحبها ، فهي التي يدل عاملها على خَلْقٍ وتَجَدُدٍ دائمين مثل: خَلَقَ اللهُ الزرافة يديها أطولَ من رجليها . ومثل : جعل الله جلدً النمرِ منقطاً ، وجلدً حمارِ الوحش مخططاً . فالأحوال الثلاثة (أطولَ ، ومنقطاً ، ومخططاً ) تدل على خلق وتجدد مستمر في أفراد أسر هذه الحيوانات الثلاثةُ ، لأن الأفعال العاملة في الحال - خَلَقَ وجَعَلَ تدل على الخلق واستمراره .
جـ) أما الصورة الثانية من صور الحال الثابتة الملازمة لصاحبها ، فهي أحوال سمعت عن العرب ، وهي تدل على الثبات بأدلة عقلية ، من خارج سياق الجملة . مثل : وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلاً . فكلمة (مفصلاً )حال وعاملها الفعل أنزل . وصاحبها هو الكتاب وهو القرآن ودوام استمرارية الكتاب في توضيح الحق والباطل معروفة ، لأنها من صفات من أنزل القرآن .
2- الحال المتنقلة : - وهي - الأصل وهي التي تبين هيئة صاحبها فترة مؤقتة ثم تفارقه بعدها ، فهي بذلك غير ملازمة له دائماً مثل : حادثتْ سيرينُ صديقتها بالهاتف هامسةً . ومثل : ظهرت الغيومُ متلبدةً . ومثل : عدتُ من المدرسةِ إلى البيتِ ماشياً .
فالأحوال الثلاثة في الجمل لا تدل على صفة ثابتة لأصحابها ، فالمتحدثة من خلال الهاتف قد تكون( هامسةً أو رافعةً صوتها والغيومُ قد تكون متلبدةً أو متفرقةً أو غير موجودة . كما أن العودة إلى البيت قد تكون عن طريقِ المشي أو السيارة أو الدراجة ).
| |
|
| |
فرولايـــــه عضو ماسى
عدد المساهمات : 8186 العمر : 33 المزاج : لا اله الا الله الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 64494
| موضوع: رد: الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال الأحد يوليو 25, 2010 10:19 pm | |
| صاحب الحال من حيث التعريف والتنكير صاحب الحال هو/ ما بينت الحال هيئته , ورأينا أنه كان في جمل المقدمة معرفة , وكما يكون صاحب الحال معرفة , فقد يكون في بعض الأحيان نكرة , وذلك بشروط منها : 1- أن تكون النكرة متأخرة والحال متقدمة عليها مثل : جاء شاكياً رجلٌ
2- أن تسبق النكرة بنفي أو استفهام أو نهي مثل : ما في البلدة عاملٌ عاطلاً عن العمل
3- أن تدل النكرة على خصوص – وذلك حين توصف أو تضاف – مثل :
-جاء رجلٌ عالمٌ زائراً - زارنا أستاذُ طبٍ محاضراً
4- أن تكون الحال جملة مقرونة بواو الحال مثل : قوله تعالى "أو كالذي مر على قرية وهي خاويةٌ على عروشها " ومثل : استقبلت صديقاً وهو عائدٌ من السفر
5- أن تكون الحال جامدة مثل : هذا خاتمٌ فضةً وقد يكون صاحب الحال نكرة دون مسوغ مثل : -صلى رجالٌ قياماً -عن عائشه رضى الله عنها(صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم - وهو شاك فصلى جالسا وصلى وراءه قومه قياما ) -عليه مائه بيضا ترتيب صاحب الحال في الجملة, وتعدد الحال قد تتعدد الحال في الجملة وصاحبها واحد مثل : مضيت مسرعا فرحا نشيطا . فقد جاءت الأحوال الثلاثه السابقة (مسرعاً ، فرحاً ، نشيطاً ) لصاحبٍ واحد , وهو الضمير في (مضيت) وقد تتعدد الحال ويتعدد صاحبها مثل : صادفت أخاكَ واقفاً مسرعاً , فتكون الحال الأولى (وافقاً) للصاحب الثاني (أخاك) وتكون الحال الثانية(مسرعاً) للصاحب الأول (الضمير في صادفت) . وهذا الترتيب يتبع إذا خشينا الالتباس . أما إذ أُمنَ اللبسُ فإننا نقدم أيا شئنا , مثل: كلمتُ هِنداً جالسةً واقفاً . إذ دَّلت جالسة (المؤنثة) على صاحبها , وواقفاً دلت على أنها حال من ضمير المتكلم . أو كلمتُ هنداً هذا وافقاً جالسةً ومثل : التقيت أخويك صاعدين نازلاً , أو التقيت أخويك نازلاً صاعدين .
يتبع منقول مع بعض الاضافات والتعديلات وفى حاله وجود خطا ارجو التصحيح والتوجيه
| |
|
| |
محمدرجب عضو فضي
عدد المساهمات : 455 العمر : 36 المزاج : مالي اراها لاترد سلامي احرمت عند اللقاء كلامي الدوله : المهنه : النقاط : 57659
| موضوع: رد: الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال الثلاثاء يوليو 27, 2010 5:54 am | |
| بجد مجهود رائع يافرولايه تسلمي | |
|
| |
فرولايـــــه عضو ماسى
عدد المساهمات : 8186 العمر : 33 المزاج : لا اله الا الله الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 64494
| موضوع: رد: الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال الثلاثاء يوليو 27, 2010 10:23 am | |
| تسلم محمد كتير ع المتابعه
| |
|
| |
ahmed_arb عضو متقدم
عدد المساهمات : 38 العمر : 34 المزاج : تماموو الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 53613
| موضوع: رد: الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال الخميس نوفمبر 11, 2010 6:05 am | |
| الكلااام كبير ..ومجهود رائع .. بس دا المتوقع من الاساتذه اللغويين وخاصه ان كانو
عربيين .... تحياتى ^_^
| |
|
| |
فرولايـــــه عضو ماسى
عدد المساهمات : 8186 العمر : 33 المزاج : لا اله الا الله الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 64494
| موضوع: رد: الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال الإثنين ديسمبر 13, 2010 1:41 pm | |
| هههههههههههههههههههههههههه ضحكتنى يا احمد والله انا قسم عربى بس للاسف معرفش حاجه ف حاجه خالص واللى بعرفه بنساه للاسف بس ميرسى كتير على متابعتك تسلم
| |
|
| |
sahiro عضو ذهبي
عدد المساهمات : 1248 العمر : 35 المزاج : الحمدلله المهنه : الهوايه : النقاط : 58468
| موضوع: رد: الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 6:21 am | |
| جميل اوى يا رفاء صراحة انا كنت هشرح الدرس دا لثانيه اعدادى واستفدت من الموضوع بتاعك شكرا ليكى
| |
|
| |
فرولايـــــه عضو ماسى
عدد المساهمات : 8186 العمر : 33 المزاج : لا اله الا الله الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 64494
| موضوع: رد: الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال الأربعاء ديسمبر 15, 2010 4:43 am | |
| معقول ساهر يقول انه استفاد منى دايما ساهر الطالب اللى بيستفاد من استاذه والعكس ده نادر اوى لما يحصل انت استاذى وكلمتك دى شرف كبير اوى ليا متشكره ليك جدا
| |
|
| |
| الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال | |
|