منتدى كلية تربية المنصورة

اهلا بك زائرنا العزيز
إذا كنت عضـــــــــو
فيجب عليك تسجيـــل
الدخـــــــــــــــــــول
اما إذا كنت زائر جديد
فيجب عليك التسجيل أولا
آداب يـــــــــــــوم الجمعة  467423
منتدى كلية تربية المنصورة

اهلا بك زائرنا العزيز
إذا كنت عضـــــــــو
فيجب عليك تسجيـــل
الدخـــــــــــــــــــول
اما إذا كنت زائر جديد
فيجب عليك التسجيل أولا
آداب يـــــــــــــوم الجمعة  467423
منتدى كلية تربية المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابه تربيهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آداب يـــــــــــــوم الجمعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
matrix
مشرف الاقسام الرياضيه
مشرف الاقسام الرياضيه
matrix


ذكر
الميزان الثعبان
عدد المساهمات : 4387
العمر : 34
المزاج : حبه فوق و حبه تحت
المهنه : آداب يـــــــــــــوم الجمعة  Profes10
النقاط : 65518

آداب يـــــــــــــوم الجمعة  Empty
مُساهمةموضوع: آداب يـــــــــــــوم الجمعة    آداب يـــــــــــــوم الجمعة  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 6:18 pm




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتى فى الله اليوم يوم عيدنا الأسبوعى ولكل عيد لنا فيه آداب

آداب يوم الجمعة


آداب يـــــــــــــوم الجمعة  Wol_errorهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 600x450 والحجم 219 كيلوبايت .
آداب يـــــــــــــوم الجمعة  4457

الإغتسال

فغسل الجمعة واجب، ويأثم من لم يغتسل إلا لضرورة،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"غُسل الجمعة واجب على كل محتلم "[صحيح البخاري، 879] ،
يعني على كل بالغ. وكذلك لقوله صلى الله عليه وسلم :
" إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل "[ صحيح البخاري، 877].

التنظف

أي ويسن أن يتنظف كما جاءت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
حيث قال:
" لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى " [ صحيح البخاري، 833 ]. والتنظف أمر زائد على الاغتسال، فالتنظف يقطع الرائحة الكريهة وأسبابـها. وعلى ذلك فيسن حلق العانة ونتف الإبط وحف الشارب وتقليم الأظفار.

عدم حلق اللحية قبل الذهاب إلى الصلاة

فالبعض يظن أن من تمام التنظف أن يحلق لحيته، ولذلك فهو يقوم بذلك قبل الذهاب لصلاة الجمعة. لكن حلق الذقن معصية. فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى. خالفوا المجوس"[ صحيح مسلم،260/55 ].وصيغة الأمر تدل على وجوب امتثاله، بحيث يثاب فاعله ويعاقب تاركه.

التطيب ودهن الشعر

أي ويسن أيضا التطيب، لما ورد في الحديث المذكور في البند الثاني
".. ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته..".ويكون التطيب باستخدام أي طيب سواء من الدهن، أو من البخور في ثيابه وبدنه. كما أنه مما يسن في هذا اليوم أن يدهن، وذلك إذا كان له شعر رأس، فإنه يدهن رأسه ويصلحه حتى يكون على أجمل حال.

لبس أحسن الثياب

ويسن للمرء لبس أحسن ثيابه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعد أحسن ثيابه للوفد والجمعة. فعن عبد الله ابن عمر أن"عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء عند باب المسجد، فقال: يا رسول الله لو اشتريت هذه فلبستها يوم الجمعة، وللوفد إذا قدموا عليك"[صحيح البخاري، 886]، كما روى عبد الله بن سلام أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم:على المنبر يوم الجمعة يقول:"ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة، سوى ثوبي مهنته" [صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 5635].

التسوك

ففي حديث عام عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"لولا أشق على أمتي- أو على الناس-لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة"[صحيح البخاري،887].وكذلك فعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"غسل يوم الجمعة على كل محتلم. وسواك . ويمس الطيب ما قدر عليه"[صحيح مسلم،846/7]، والأفضل أن يخصها بسواك الجمعة وليس السواك العادي، ولهذا لو أن الإنسان استعمل يوم الجمعة الفرشاة التي تطهر الفم لكان هذا حسنا وجيدا.

التبكير إلى المسجد

ويسن أن يبكر إلى الجمعة. والدليل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه:"من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة. فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر"[صحيح البخاري،881]،ومن أتى بعد دخول الإمام فليس له أجر التقدم، ولكن له أجر الجمعة، لكن أجر التقدم حُرِم منه. وكثير من الناس – نسأل الله لنا ولهم – ليس لهم شغل في يوم الجمعة، ومع ذلك تجده يقعد في بيته أو في سوقه أي حاجة وبدون أي سبب، ولكن الشيطان يثبطه من أجل أن يفوت عليه هذا الأجر العظيم، فبادر من حين تطلع الشمس، واغتسل وتنظف، والبس أحسن الثياب، وتطيب، وتقدم إلي المسجد، وصل ما شاء الله، واقرأ القرآن إلي أن يحضر الإمام.

عدم التفرقة بين اثنين

ألا يفرق بين اثنين، يعني لا تأتى بين اثنين تدخل بينهما وتضيق عليهما، أما لو كان هناك فرجة فهذا ليس بتفريق، لأن هذين الاثنين هما اللذان تفرقا، لكن أن تجد اثنين متراصين ليس بينهما مكان لجالس ثم تجلس بينهما!! هذا من الإيذاء، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يتخطى الرقاب يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال له:"اجلس فقد آذيت".[صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 155/63].

قراءة سورة الكهف في يومها
أي يسن أن يقرأ سورة الكهف في يوم الجمعة،لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين"[صحيح/ صحيح الجامع الصغير وزيادته،6470]. وعنه أيضا صلى الله عليه وسلم:"من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق"[صحيح/ صحيح الجامع الصغير وزيادته،6471].

الإكثار من الدعاء وتحري ساعة الإجابة

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسال الله شيئا إلا أعطاه إياه"، وقال بيده يقللها.[صحيح البخاري،935]. وبذلك نعلم أن الجمعة فيها ساعة إجابة، وليس ساعة نحس، كما ألبس علينا أعدائنا. وقد رجح ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد قولين في تحديد هذه الساعة،هما:الأول-أنها من جلوس الإمام إلي انقضاء الصلاة.
والثاني-أنها بعد العصر، وقال:وهذا أرجح الأقوال.

عدم الإصرار على قراءة سورتي(السجدة والإنسان)

فبعض المصلين يعتقدون أن قراءة سورتي السجدة والإنسان واجبة في فجرالجمعة، وهذا اعتقاد خاطئ، لأن الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأها، وهذا لا يلزم أنه كان يداوم عليها، وإلا لنقل إلينا ذلك. وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى– عن الصلاة يوم الجمعة بالسجدة، هل تجب المداومة عليها أم لا؟ فأجاب –رحمه الله– بقوله:الحمد لله، ليست قراءة(الم* تنزيل الكتاب)[السجدة:1-2] التي في السجدة ولا غيرها من ذوات السجود واجبة في فجر الجمعة باتفاق الأئمة، ومن اعتقد أن ذلك واجبا أو ذم من ترك ذلك فهل ضال مخطئ يجب عليه أن يتوب باتفاق الأئمة. ثم قال:لا ينبغي المداومة عليها بحيث يتوهم الجهال أنها واجبة وأن تاركها مسيء، بل ينبغي تركها أحيانا لعدم وجوبها.
والله أعلم.

آداب يـــــــــــــوم الجمعة  83450

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" بلغوا عني ولو آية"
[صحيح/ صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني،2837].
وقال صلى الله عليه وسلم:
"من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس، كان له مثل أجر من عمل بها،
لا ينقص من أجورهم شيئا"
[صحيح/ صحيح سنن ابن ماجه للألباني،174(208)].
فينبغي لطالب العلم وغير طالب العلم، كل من علم سنة، ينبغي أن يبينها في كل مناسبة. ولا تقل:أنا لست بعالم! نعم لست بعالم، لكن عندك علم. فينبغي للإنسان أن ينتهز الفرص، كلما سنحت الفرصة لنشر السنة فانشرها يكن لك أجرها، وأجرمن عمل بها إلى يوم القيامة.
__________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيق القران
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رفيق القران


آداب يـــــــــــــوم الجمعة  Aw110
ذكر
الثور الماعز
عدد المساهمات : 1283
العمر : 33
المزاج : الحمد لله
الدوله : آداب يـــــــــــــوم الجمعة  3dflag10
المهنه : آداب يـــــــــــــوم الجمعة  Collec10
الهوايه : آداب يـــــــــــــوم الجمعة  Sports10
النقاط : 52442

آداب يـــــــــــــوم الجمعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب يـــــــــــــوم الجمعة    آداب يـــــــــــــوم الجمعة  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 1:30 am

جزك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
matrix
مشرف الاقسام الرياضيه
مشرف الاقسام الرياضيه
matrix


ذكر
الميزان الثعبان
عدد المساهمات : 4387
العمر : 34
المزاج : حبه فوق و حبه تحت
المهنه : آداب يـــــــــــــوم الجمعة  Profes10
النقاط : 65518

آداب يـــــــــــــوم الجمعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب يـــــــــــــوم الجمعة    آداب يـــــــــــــوم الجمعة  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 7:25 pm

ميرسي
منور التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب يـــــــــــــوم الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آداب الإمساك
» دعاء ليوم الجمعة
» عزل عميد "آداب المنصورة" السابق ووكيلها لتلاعبهما فى نتائج طالبة
» موضوع شامل عن آداب العيد وتعريف الأضحية وحكمها ووقت ذبحها وكيفية تقسيمها
» اداب يوم الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية تربية المنصورة  :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: