منتدى كلية تربية المنصورة

اهلا بك زائرنا العزيز
إذا كنت عضـــــــــو
فيجب عليك تسجيـــل
الدخـــــــــــــــــــول
اما إذا كنت زائر جديد
فيجب عليك التسجيل أولا
العربية.. لغة الدين والدنيا 467423
منتدى كلية تربية المنصورة

اهلا بك زائرنا العزيز
إذا كنت عضـــــــــو
فيجب عليك تسجيـــل
الدخـــــــــــــــــــول
اما إذا كنت زائر جديد
فيجب عليك التسجيل أولا
العربية.. لغة الدين والدنيا 467423
منتدى كلية تربية المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابه تربيهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العربية.. لغة الدين والدنيا

اذهب الى الأسفل 
+2
sahiro
بلال
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بلال
مشرف تربيه عربي
مشرف تربيه عربي
بلال


بلال
ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 5990
العمر : 36
المزاج : لا اله الا الله
المهنه : العربية.. لغة الدين والدنيا Studen10
الهوايه : العربية.. لغة الدين والدنيا Travel10
النقاط : 63435

العربية.. لغة الدين والدنيا Empty
مُساهمةموضوع: العربية.. لغة الدين والدنيا   العربية.. لغة الدين والدنيا Icon_minitimeالسبت أبريل 25, 2009 5:05 pm

العربية.. لغة الدين والدنيا




هناك حقيقة لغوية يؤيدها الواقع ويؤكدها التاريخ، وهي ارتباط اللغة –أي لغة- بحضارة أصحابها: اللغة والحضارة يتناسبان تناسباً طردياً؛ هذا يعني ببساطة أن اللغة ظاهرة اجتماعية تعيش مع الإنسان جنباً إلى جنب، تضعف بضعفه، وتنمو وتزدهر بنموه وازدهاره.

ولغتنا العربية تعد مثلاً لهذا في عصورها المختلفة، فقد كانت لغة بسيطة في بداية أمرها عندما كان المجتمع العربي نفسه لا يملك من مقومات الحضارة إلا الشيء القليل، حتى جاء الإسلام اتسعت هذه اللغة واحتوت كل العلوم والمضامين التي جاء الإسلام بها.



ميزة اللغة العربية الفريدة:

وللغة العربية ميزة فريدة هي: شرف نزول القرآن الكريم بها على الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم -، أفصح العرب قاطبة، فحفظها وحفظته.

هذا التشريف هو ما أنزلها منزلة سامية لدى كل من ارتضى الإسلام ديناً. ووصلت بطريقة أو بأخرى إلى باكستان، وأفغانستان، وبعض مقاطعات الاتحاد السوفييتي، والهند وماليزيا. كما استقرت في مناطق أخرى في أفريقيا وأوروبا، وفي العصور الحديثة أتيح للغة العربية أن تحتك باللغات الأوروبية، فتأثرت وأثرت بهذه اللغات عن طريق الترجمة، والبعثات، والمبادلات المختلفة.

لقد وعى العرب والمسلمون أهمية لغتهم، وارتباطها بالقرآن الكريم، فبادروا بدراستها، والحفاظ عليها، فما أن رأوا شيوع اللحن نتيجة لاختلاط الناطقين بها بغيرهم من العجم في البلدان المفتوحة، حتى سارعوا بضبط المصحف كما فعل أبو الأسود الدؤلي، ووضع علم النحو، وتقعيد القواعد بطريق الرواية والمشافهة عن الأعراب الخلّص، فلم يقبلوا من فسد لسانه للأخذ عنه، لمجاورته العجم أو اتصاله بهم من القبائل. أقول: إن الدافع الديني كان من الأسباب – إن لم يكن السبب الوحيد - التي حدت بالعرب إلى قيامهم بعملهم هذا، وإن الحرص على الفصحى لغة القرآن الكريم هو الذي جعل العرب والمسلمين يقفون صفاً واحداً ينافحون عنها ويبعدون عنها كل شائبة. ولذات السبب أيضاً رأينا اللغويين في عصور الازدهار الإسلامي يؤلفون المؤلفات، ويخطون الرسائل في خدمة العربية، فها هو أبو منصور الثعالبي النيسابوري يقول في مقدمة كتابه فقه اللغة وسر العربية: (من أحب الله - تعالى - أحب رسوله محمداً - صلى الله عليه وسلم -، ومن أحب الرسول العربي أحب العرب، ومن أحب العرب أحب العربية التي بها نزل أفضل الكتب، على أفضل العجم والعرب، ومن أحب العربية عُني بها، وثابر عليها، وصرف همته إليها، ومن هداه الله للإسلام، وشرح صدره للإيمان، وآتاه حسن سريرة فيه، اعتقد أن محمداً - صلى الله عليه وسلم - خير الرسل، والإسلام خير الملل، والعرب خير الأمم، والعربية خير اللغات والألسنة، والإقبال على تفهمها من الديانة، إذ هي أداة العلم ومفتاح التفقه في الدين، وسبب إصلاح المعايش والمعاد. ثم هي لإحراز الفضائل، والاحتواء على المروءة وسائر أنواع المناقب، كالينبوع للماء، والزند للنار..)



قوة اللغة بقوة أصحابها:

لقد كانت اللغة العربية قوية أيام قوة أصحابها، ورهبة الأعداء من المساس بالمسلمين بأي أذى، أما عندما تفككت الوحدة، وفتّ من عضد الدولة الإسلامية، تآمرت الدول الحاقدة عليها، وبدأت تنهش جسدها المنهوك. حدث هذا زمن الحملات الصليبية، وكذلك ما عانته الأقطار الإسلامية على يد الاستعمار الحديث. لقد جثم هذا الاستعمار طويلاً على صدر المسلمين، وكان يهدف –من بين أهدافه الخبيثة- طمس اللسان العربي، وبذلك يحول بين المسلمين ودينهم المدون بهذا اللسان. برز هذا بصورة واضحة في أقطار المغرب، وخاصة في الجزائر حيث سعى الاستعمار الفرنسي إلى فرض لغته مكان العربية، وعمل جاهداً على إحياء اللهجات المحلية لتحل محل العربية الفصحى.



وقد أوكل الاستعمار الإنجليزي لبعض أعوانه هذه المهمة في مصر، فكانت دعوة وليم ويلكوكس لاتخاذ العامية لغة للتأليف والتعليم، ولكونه مهندساً للري، فقد حاول هذا العميل تغليف دعوته تلك بثوب علمي. وقد أثار هذا الموضوع في محاضرة ألقاها في نادي الأزبكية سنة 1893م حيث كان السؤالُ: لِمَ لمْ توجد قوة الاختراع لدى المصريين إلى الآن؟ مدارَ تلك المحاضرة. وقد عزا ويلكوكس عدم وجود هذه القوة إلى العربية الفصحى! وتبع ويلكوكس هذا قاضٍ إنجليزي آخر هو سيلدون ولمور الذي نشر كتاباً عام 1901م أسماه العربية المحكية في مصر. وكان د. ولهلم سبيتا قد ألف كتاباً مماثلاً. وأيا كانت وسائل هؤلاء، فقد كان الهدف الذي يسعون إليه واحداً، وهو سلخ المسلمين عن دينهم وتراثهم المشرق. وللأسف فقد جاء من بعد هؤلاء المستعمرين المبشرين، بعضُ العرب في مصر والمغرب ولبنان، ممن يعدون أذيالاً للاستعمار، أو ممن خدعوا بهذه الدعوات المضللة. ثم اتخذ الهجوم على اللغة العربية الفصحى شكلاً آخر تمثل في الدعوة إلى نبذ الحروف العربية، واستبدال الحروف اللاتينية بها، كما فعل كمال أتاتورك عندما ألغى الخلافة سنة 1924م. وكان من دعاته د. دواد الحلبي الموصلي، وعبد العزيز فهمي، وغيرهما. وقد قوبلت هذه الدعوات وأمثالها بالاستنكار الشديد من كل الغيورين على هذه اللغة، فذهبت أدراج الرياح، ولم تصغ إليها سوى آذان حاقدة لا تأثير لها.



يتضح من هذا العرض السريع لمحاربة اللغة العربية، أن الأهداف التي سعى الاستعمار لتحقيقها كانت دينية في المقام الأول، وكذلك عزل العرب وتفرقتهم كل في بيئته، ومن هنا نفهم استيقاظ الدعوات الإقليمية المنتنة –بوصف الرسول صلى الله عليه وسلم- من فرعونية، وآشورية، وبربرية، وفينقية..



والآن نتساءل: هل لغتنا في أزمة؟ ولنترك الجواب للواقع اللغوي يترجم الحال.



تبرز على الساحة اللغوية عندنا ثلاثة مستويات أو أنماط: فصحى التراث، وفصحى العصر، ثم تأتي اللهجات العامية –على اختلاف مستوياتها واستعمالاتها- قاسماً مشتركاً بين هذه المستويين. وبدايةً نؤكد أن العامية تستعمل لغة للتخاطب اليومي في البيت أو في الشارع، للإعراب عن الحاجات الملحة للإنسان، وهي بهذا الوضع كانت موجودة في القديم، ولا ضرر من هذا الوجود الطبيعي لها.



فصحى التراث وفصحى العصر :

أما ما درج الباحثون على تسميته بفصحى التراث، فالمقصود بها اللغة العربية التي احتفظت بخصائصها النطقية والتركيبية.. بحيث لم يدخلها –في مجملها- ما دخل العربية المعاصرة من ألفاظ وتراكيب وأساليب حديثة. والملاحظ على فصحى التراث أن استعمالها أصبح الآن قاصراً على الموضوعات الدينية والتاريخية، فلا نقرأها إلا في كتب التراث القديمة، وفي الموضوعات الدينية، ولا تسمعها إلا من خطباء المساجد، وعلماء الفقه، وذوي الثقافة التقليدية. وأما ما يسمى بفصحى العصر، فتمثله وسائل الإعلام على اختلافها. وهي لغة التأليف العلمي والأدبي في معظم كتابات كتّاب هذا العصر. وهي اللغة المسموعة من ألسنة المذيعين والصحفيين. وتمتاز هذه اللغة بتحررها مما في فصحى التراث، فإذا سمعنا قارئي الأخبار، سمعنا تسكيناً لأواخر الكلمات، ونطقاً مخالفاً في بعض الأصوات، وضياعاً لقواعد نظام العدد، وأسماء الأعلام، ثم تراكيب وألفاظاً ذات مسحة أجنبية بفعل الترجمة.



والملاحظ أن هذين المستويين من اللغة – فصحى التراث وفصحى العصر - لا يفصل بينهما فاصل، أي أن إحداهما في أقصى اليمين، والأخرى في أقصى الشمال، ولعل مشكلة ضعف تلاميذنا وطلابنا تكمن في هذا الفصل الحاد. فالطالب يقرأ لغة مغايرة للغة كتب التراث القديمة، مما يولد لديه صعوبة في فهم ما في هذه الكتب وبالتالي كراهية لها، ونفوراً منها. ولعل ما يزيد المشكلة تعقيداً هو عدم التزام جل المدرسين والمثقفين باللغة الفصحى، سواء في المدرسة، أو في الجامعة، أو من خلال وسائل الاتصالات المختلفة، فلا نسمع إلا "دردشات" بالعامية بين مثقفينا، وإن حضرت مناقشة لرسالة للماجستير أو الدكتوراه في جامعاتنا فاللغة في المناقشة هي العامية! حتى لو كان موضوها في النحو العربي! ونتيجة هذا كله ضعف لدى الطلاب في لغتهم، وشكوى من صعوبتها، وبالتالي تحولهم عن دراستها.



ونحن لا ننكر التطور الطبيعي للغات، فهذا دليل حيويتها ومرونتها، ولكن التطور لا يعني هذا التسيّب في ضياع الهوية للغتنا، ولا جنوحاً إلى التقليد الأعمى للأجنبي، لا لشيء سوى الولع بتقليد الغالب.



لغتنا التي وسعت ألفاظ حضارات كثيرة لقادرةٌ على استيعاب كل جديد. وهي التي حملت الدين الإسلامي طيلة أربعة عشر قرناً، سوف تبقى قادرة على إعانة المسلمين على فهم دينهم، وتبصرتهم به.



ولا يتأتى هذا إلا بدراستها على مستوييها قديماً وحديثاً دراسة شاملة من أبنائها المخلصين، ثم رصد هذه الدراسة، واستخلاص النتائج، لتذليل الصعاب، وبيان المشكل، من أجل التقريب بين المستويين تقريباً يمكن أي دارس من فهم القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، وتراثنا المشرق، وفي ذات الوقت يستوعب الحضارة الحديثة بعلومها وآدابها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sahiro
عضو ذهبي
عضو ذهبي
sahiro


العربية.. لغة الدين والدنيا Good-righter
ذكر
القوس التِنِّين
عدد المساهمات : 1248
العمر : 35
المزاج : الحمدلله
المهنه : العربية.. لغة الدين والدنيا Profes10
الهوايه : العربية.. لغة الدين والدنيا Writin10
النقاط : 58468

العربية.. لغة الدين والدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: العربية.. لغة الدين والدنيا   العربية.. لغة الدين والدنيا Icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2009 5:11 am


اللغه العربيه لغه عظيمه


شرفها ربنا سبحانه وتعالى وحفظها بنزول القرآن


ورغم كل الظروف السيئه اللى بتمر بيها


الا انها محفوظه ان شاء الله الى قيام الساعه


شكرا يا بلال الموضوع جميل ومنسق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال
مشرف تربيه عربي
مشرف تربيه عربي
بلال


بلال
ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 5990
العمر : 36
المزاج : لا اله الا الله
المهنه : العربية.. لغة الدين والدنيا Studen10
الهوايه : العربية.. لغة الدين والدنيا Travel10
النقاط : 63435

العربية.. لغة الدين والدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: العربية.. لغة الدين والدنيا   العربية.. لغة الدين والدنيا Icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2009 7:59 am


شكرا ليك يا ساهر


دايما منورنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجمه
عضو مؤسس
عضو مؤسس
النجمه


العربية.. لغة الدين والدنيا Ebda4e_4
انثى
الجدي الثعبان
عدد المساهمات : 1678
العمر : 34
المزاج : تمام
المهنه : العربية.. لغة الدين والدنيا Profes10
الهوايه : العربية.. لغة الدين والدنيا Swimmi10
النقاط : 58994

العربية.. لغة الدين والدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: العربية.. لغة الدين والدنيا   العربية.. لغة الدين والدنيا Icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2009 8:58 am

طبعا اللغه العربيه اعظم لغه واكبر شرف ليها ان القران نزل باللغه العربيه الفصحى لجميع العالم وانا بجد اتشرف انى بادرس اللغه رغم ما فيها من صعوبه لكن بجد انا باعتز بيها جدا مشكور جدا على الموضوع الهايل دا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال
مشرف تربيه عربي
مشرف تربيه عربي
بلال


بلال
ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 5990
العمر : 36
المزاج : لا اله الا الله
المهنه : العربية.. لغة الدين والدنيا Studen10
الهوايه : العربية.. لغة الدين والدنيا Travel10
النقاط : 63435

العربية.. لغة الدين والدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: العربية.. لغة الدين والدنيا   العربية.. لغة الدين والدنيا Icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2009 2:41 pm

شكرا ليكى يا نجمة على مرورك

جزاكى الله خيرا على اعتزازك بلغتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل
vip
vip
الأمل


ذكر
الدلو النمر
عدد المساهمات : 7
العمر : 50
المزاج : هادئ
الدوله : العربية.. لغة الدين والدنيا 3dflag10
المهنه : العربية.. لغة الدين والدنيا Profes10
الهوايه : العربية.. لغة الدين والدنيا Painti10
النقاط : 56793

العربية.. لغة الدين والدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: العربية.. لغة الدين والدنيا   العربية.. لغة الدين والدنيا Icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2009 12:59 pm

واصل , وصلك الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
heba
عضو ذهبي
عضو ذهبي
heba


انثى
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 813
العمر : 36
المزاج : متقلب
الدوله : العربية.. لغة الدين والدنيا 3dflag10
المهنه : العربية.. لغة الدين والدنيا Unknow10
الهوايه : العربية.. لغة الدين والدنيا Swimmi10
النقاط : 57591

العربية.. لغة الدين والدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: العربية.. لغة الدين والدنيا   العربية.. لغة الدين والدنيا Icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2009 4:39 pm

الموضوع جميل اوى يا بلال بجد ربنا يعينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال
مشرف تربيه عربي
مشرف تربيه عربي
بلال


بلال
ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 5990
العمر : 36
المزاج : لا اله الا الله
المهنه : العربية.. لغة الدين والدنيا Studen10
الهوايه : العربية.. لغة الدين والدنيا Travel10
النقاط : 63435

العربية.. لغة الدين والدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: العربية.. لغة الدين والدنيا   العربية.. لغة الدين والدنيا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 3:16 am


الامل دكتورى الفاضل

اشكرك على مرورك

اسعدنى جداً



هبة

الف شكر على مرورك

نورتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nagi
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar


ذكر
الميزان القط
عدد المساهمات : 49
العمر : 37
المزاج : عربى
المهنه : العربية.. لغة الدين والدنيا Studen10
الهوايه : العربية.. لغة الدين والدنيا Sports10
النقاط : 57216

العربية.. لغة الدين والدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: العربية.. لغة الدين والدنيا   العربية.. لغة الدين والدنيا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 2:29 pm

موضوعك جميل ومنظم اوى

ومجهود كبير وعظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال
مشرف تربيه عربي
مشرف تربيه عربي
بلال


بلال
ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 5990
العمر : 36
المزاج : لا اله الا الله
المهنه : العربية.. لغة الدين والدنيا Studen10
الهوايه : العربية.. لغة الدين والدنيا Travel10
النقاط : 63435

العربية.. لغة الدين والدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: العربية.. لغة الدين والدنيا   العربية.. لغة الدين والدنيا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 3:02 pm

شكرا ناجى

ده انت غيرت اسمك اهه

الله ينور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العربية.. لغة الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الانسانن والدنيا
» أروع موسوعات الطبخ العربية وأكبر عدد من الأكلات العربية والعالمية مع الشرح
» حوار بين الانسان والدنيا
» صفا تـــــــــــــــــــاج الدين
» صور مى عز الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية تربية المنصورة  :: الكليه :: قسم لغة عربية-
انتقل الى: