منتدى كلية تربية المنصورة

اهلا بك زائرنا العزيز
إذا كنت عضـــــــــو
فيجب عليك تسجيـــل
الدخـــــــــــــــــــول
اما إذا كنت زائر جديد
فيجب عليك التسجيل أولا
العصف الزهنى وحل المشكلات 467423
منتدى كلية تربية المنصورة

اهلا بك زائرنا العزيز
إذا كنت عضـــــــــو
فيجب عليك تسجيـــل
الدخـــــــــــــــــــول
اما إذا كنت زائر جديد
فيجب عليك التسجيل أولا
العصف الزهنى وحل المشكلات 467423
منتدى كلية تربية المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابه تربيهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العصف الزهنى وحل المشكلات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yoya
عضو سوبر
عضو سوبر
yoya


انثى
العذراء الحصان
عدد المساهمات : 241
العمر : 34
المزاج : very nice
النقاط : 57675

العصف الزهنى وحل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: العصف الزهنى وحل المشكلات   العصف الزهنى وحل المشكلات Icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2009 4:50 am



العصف الذهني وحل المشكلات


أولاً : أسلوب العصف الذهني


Brain storming
،أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :
إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل
يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .


مفهوم العصف الذهني :
استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي

تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها
الأساليب الأمريكية .

ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من

المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .



أهداف العصف الذهني :

تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
1 ـ
حل المشكلات حلا إبداعيا .
2 ـ
خلق مشكلات للخصم .
3 ـ
إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
4 ـ
تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .

مراحل العصف الذهني :

يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي

تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
1 ـ
تحديد المشكلة .
2 ـ
أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
3 ـ
إيجاد الحل



.
مبادئ العصف الذهني :
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
1-
تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :


يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من

أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد

بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية

أفكار أخرى .


2-
كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :

قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار

مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية

والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن

تداد كمية الأفكار .
القواعد الأساسية للعصف الذهني :

1-
ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :

أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني

، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة .

2-
رية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :
والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في

إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .
3-
التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :
وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه

كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر

من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .
4-
تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :
ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم

لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .
مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :
هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف
الذهني وهي :

صياغة المشكلة .

-
بلورة المشكلة
-
توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .

-
تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .
1 ـ
مرحلة صياغة المشكلة :

يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ

وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .

2 ـ
مرحلة بلورة المشكلة :

وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال

مجموعة تساؤلات على نمط :
ما
هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟
كيف

يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى
إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .
3 ـ
العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :
وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من
الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
أ

عقد جلسة تنشيطية
ب–
عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .

استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .–
دوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
هـ

قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .
4 ـ
تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :

تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول
مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه
موضع التنفيذ .

عناصر نجاح عملية العصف الذهني :

لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :
1 ـ
وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .
2 ـ
وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في
طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .
3 ـ
خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات
المعرفية في حفز الإبداع .


عدل سابقا من قبل بلال في الإثنين مايو 04, 2009 10:07 am عدل 1 مرات (السبب : تقبلى تعديلى للموضوع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال
مشرف تربيه عربي
مشرف تربيه عربي
بلال


بلال
ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 5990
العمر : 36
المزاج : لا اله الا الله
المهنه : العصف الزهنى وحل المشكلات Studen10
الهوايه : العصف الزهنى وحل المشكلات Travel10
النقاط : 63435

العصف الزهنى وحل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الزهنى وحل المشكلات   العصف الزهنى وحل المشكلات Icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2009 10:08 am

شكرا يا جميل

مجهود رائع

ارجو تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
4u
عضو جديد
عضو جديد
4u


انثى
الجدي التِنِّين
عدد المساهمات : 7
العمر : 35
المزاج : مش رايق
الدوله : العصف الزهنى وحل المشكلات 3dflag10
المهنه : العصف الزهنى وحل المشكلات Studen10
الهوايه : العصف الزهنى وحل المشكلات Unknow11
النقاط : 56659

العصف الزهنى وحل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الزهنى وحل المشكلات   العصف الزهنى وحل المشكلات Icon_minitimeالثلاثاء مايو 05, 2009 5:27 am

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yoya
عضو سوبر
عضو سوبر
yoya


انثى
العذراء الحصان
عدد المساهمات : 241
العمر : 34
المزاج : very nice
النقاط : 57675

العصف الزهنى وحل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الزهنى وحل المشكلات   العصف الزهنى وحل المشكلات Icon_minitimeالثلاثاء مايو 05, 2009 5:50 am

بلال ...4u ....منورين التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sahiro
عضو ذهبي
عضو ذهبي
sahiro


العصف الزهنى وحل المشكلات Good-righter
ذكر
القوس التِنِّين
عدد المساهمات : 1248
العمر : 35
المزاج : الحمدلله
المهنه : العصف الزهنى وحل المشكلات Profes10
الهوايه : العصف الزهنى وحل المشكلات Writin10
النقاط : 58468

العصف الزهنى وحل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الزهنى وحل المشكلات   العصف الزهنى وحل المشكلات Icon_minitimeالثلاثاء مايو 05, 2009 5:52 am


الاسلوب دا جميل فى التدريس


بس بيبقى فى مواقف تعليميه معينه


شكرا ليكى يا يويا على التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yoya
عضو سوبر
عضو سوبر
yoya


انثى
العذراء الحصان
عدد المساهمات : 241
العمر : 34
المزاج : very nice
النقاط : 57675

العصف الزهنى وحل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الزهنى وحل المشكلات   العصف الزهنى وحل المشكلات Icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2009 3:29 am

ميرسى جدا ساهر على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramsis
عضو مؤسس
عضو مؤسس
ramsis


ذكر
الميزان القط
عدد المساهمات : 1704
العمر : 37
المزاج : الحمد لله
الدوله : العصف الزهنى وحل المشكلات 3dflag10
المهنه : العصف الزهنى وحل المشكلات Profes10
الهوايه : العصف الزهنى وحل المشكلات Unknow11
النقاط : 58608

العصف الزهنى وحل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الزهنى وحل المشكلات   العصف الزهنى وحل المشكلات Icon_minitimeالجمعة مايو 08, 2009 10:47 am

موضوع رائع
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصف الزهنى وحل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية تربية المنصورة  :: الكليه :: قسم لغة عربية-
انتقل الى: