yoya عضو سوبر
عدد المساهمات : 241 العمر : 34 المزاج : very nice النقاط : 57675
| موضوع: العصف الزهنى وحل المشكلات الإثنين مايو 04, 2009 4:50 am | |
|
العصف الذهني وحل المشكلات
أولاً : أسلوب العصف الذهني
Brain storming ،أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني : إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .
مفهوم العصف الذهني : استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي
تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .
ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من
المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية . ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .
أهداف العصف الذهني :
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي : 1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا . 2 ـ خلق مشكلات للخصم . 3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة . 4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .
مراحل العصف الذهني :
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي
تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي : 1 ـ تحديد المشكلة . 2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها . 3 ـ إيجاد الحل
. مبادئ العصف الذهني : يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما : 1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :
يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من
أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد
بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية
أفكار أخرى .
2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :
قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار
مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية
والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن
تداد كمية الأفكار . القواعد الأساسية للعصف الذهني :
1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :
أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني
، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة .
2- رية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها : والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في
إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها . 3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة : وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه
كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر
من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة . 4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها : ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم
لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً . مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني : هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :
صياغة المشكلة .
- بلورة المشكلة - توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .
- تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها . 1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :
يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ
وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .
2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :
وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال
مجموعة تساؤلات على نمط : ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟ كيف
يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟ إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني . 3 ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها : وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية : أ – عقد جلسة تنشيطية ب– عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .– دوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) . هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك . 4 ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :
تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .
عناصر نجاح عملية العصف الذهني :
لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي : 1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث . 2 ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد . 3 ـ خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع .
عدل سابقا من قبل بلال في الإثنين مايو 04, 2009 10:07 am عدل 1 مرات (السبب : تقبلى تعديلى للموضوع) | |
|
بلال مشرف تربيه عربي
عدد المساهمات : 5990 العمر : 36 المزاج : لا اله الا الله المهنه : الهوايه : النقاط : 63435
| موضوع: رد: العصف الزهنى وحل المشكلات الإثنين مايو 04, 2009 10:08 am | |
| شكرا يا جميل مجهود رائع ارجو تقبل مرورى | |
|
4u عضو جديد
عدد المساهمات : 7 العمر : 35 المزاج : مش رايق الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 56659
| موضوع: رد: العصف الزهنى وحل المشكلات الثلاثاء مايو 05, 2009 5:27 am | |
| | |
|
yoya عضو سوبر
عدد المساهمات : 241 العمر : 34 المزاج : very nice النقاط : 57675
| موضوع: رد: العصف الزهنى وحل المشكلات الثلاثاء مايو 05, 2009 5:50 am | |
| بلال ...4u ....منورين التوبيك | |
|
sahiro عضو ذهبي
عدد المساهمات : 1248 العمر : 35 المزاج : الحمدلله المهنه : الهوايه : النقاط : 58468
| موضوع: رد: العصف الزهنى وحل المشكلات الثلاثاء مايو 05, 2009 5:52 am | |
| الاسلوب دا جميل فى التدريس بس بيبقى فى مواقف تعليميه معينه شكرا ليكى يا يويا على التوبيك
| |
|
yoya عضو سوبر
عدد المساهمات : 241 العمر : 34 المزاج : very nice النقاط : 57675
| موضوع: رد: العصف الزهنى وحل المشكلات الأربعاء مايو 06, 2009 3:29 am | |
| | |
|
ramsis عضو مؤسس
عدد المساهمات : 1704 العمر : 37 المزاج : الحمد لله الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 58608
| موضوع: رد: العصف الزهنى وحل المشكلات الجمعة مايو 08, 2009 10:47 am | |
| | |
|