nona.france2010 عضو مؤسس
عدد المساهمات : 1735 العمر : 34 المزاج : trés bien الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 56964
| موضوع: مضارع الشك Le Subjonctif Présent الجمعة نوفمبر 06, 2009 3:35 pm | |
| Le Subjonctif Présent
الاستخدام :
يعبر عن أمنية أو رغبة أو شك ، ويسبق دائماً بالرابط ( أن que ) ، والفاعل فى جملة الشك يختلف عن الفاعل الموجود فى الجملة التى تقع قبل que
التكوين :
بالنسبة للضمائر ( Je , Tu , Il/Elle , Ils/Elles ) يصرف الفعل مع Ils فى المضارع ثم نحذف الـ ils والنهاية ent ونضيف نهايات المجموعة الأولى (e,es,e,ent) أما بالنسبة لـ Nous و Vous فيصرف الفعل معهما فى الماضى المستمر ( L'Imparfait )
من تعبيرات الشك :
Je veux que أريد أن
J'aime que أود أن
Je désire que أرغب أن
Je doute que أشك أن | Je souhaite que أتمنى أن
Il est possible que من الممكن أن
pour que من أجل أن
bien que مع أن | أهم الأفعال الشاذة فى الشك: Ils | Vous | Nous | Il | Tu | Je | que |
| soient | soyez | soyons | soit | sois | sois | être | aient | ayez | ayons | ait | aies | aie | avoir | aillent | alliez | allions | aille | ailles | aille | aller | sachent | sachiez | sachions | sache | saches | sache | savoir | fassent | fassiez | fassions | fasse | fasses | fasse | faire | puissent | puissiez | puissions | puisse | puisses | puisse | pouvoir | Ex:- Il faut que je sorte.
Il faut + فعل في المصدر (يجب) | - Il faut faire le devoir. | Il faut + اســــم (يلزم) | - Il faut un stylo pour écrire. | Il faut que + جملة فعلها مضارع شك (يجب أن) | - Il faut que tu partes. | لاحظ الفرق :
- Je souhaite que nous partions pour Alex. أتمنى أن نسافر إلى الإسكندرية
- Je souhaite que tu partes pour Alex. أتمنى أن تسافر إلى الإسكندرية
- Je souhaite partir pour Alex. أتمنى أن أسافر إلى الإسكندرية
- J'espère que tu partiras pour Alex. أأمل أن تسافر إلى الإسكندرية
| |
|