منتدى كلية تربية المنصورة

اهلا بك زائرنا العزيز
إذا كنت عضـــــــــو
فيجب عليك تسجيـــل
الدخـــــــــــــــــــول
اما إذا كنت زائر جديد
فيجب عليك التسجيل أولا
توضيح لمفهوم فريق العمل 467423
منتدى كلية تربية المنصورة

اهلا بك زائرنا العزيز
إذا كنت عضـــــــــو
فيجب عليك تسجيـــل
الدخـــــــــــــــــــول
اما إذا كنت زائر جديد
فيجب عليك التسجيل أولا
توضيح لمفهوم فريق العمل 467423
منتدى كلية تربية المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابه تربيهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توضيح لمفهوم فريق العمل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MR..SEMSEM
مشرف قسم العجائب والغرائب
مشرف قسم العجائب والغرائب
MR..SEMSEM


توضيح لمفهوم فريق العمل Empty
ذكر
السمك الثعبان
عدد المساهمات : 4187
العمر : 35
المزاج : الحمد لله
المهنه : توضيح لمفهوم فريق العمل Profes10
النقاط : 61709

توضيح لمفهوم فريق العمل Empty
مُساهمةموضوع: توضيح لمفهوم فريق العمل   توضيح لمفهوم فريق العمل Icon_minitimeالأحد يونيو 14, 2009 2:13 am


التنظيم والجماعة والفريق


التنظيم


التنظيم هو ممارسة شخصين أو أكثر أنشطة معينة بهدف تحقيق هدف أو أهداف مشتركة، وقد يكون التنظيم رسميا أو غير رسمي.
و التنظيم الرسمي يكون :



  • مقنن
    له هيكل واضح يحدد حدود الإدارات والأقسام، نطاق الإشراف، خطوط السلطة و المسئولية، و قنوات الاتصال.
  • موثق
    يحدد بوضوح رسالة المنظمة، أهدافها، مجال نشاطها، خططها، وإمكانياتها.

أما التنظيم غير الرسمي فهو


شبكة من العلاقات الشخصية و الاجتماعية تنشأ بين الأفراد نتيجة لوجودهم في مكان واحد، أو اشتراكهم في العمل لهدف واحد أو مشاركتهم في مشكلة واحدة، أو ممارستهم نشاط واحد.
الجماعة


الجماعة هي عدد من الأفراد يجمعهم بناء اجتماعي أو تنظيمي .
وتتميز عن أي تجمع للأفراد بالآتي:



  1. وجود شبكة متداخلة من العلاقات بين الأفراد.
  2. وجود قيم مشتركة.
  3. وجود قواعد سلوكية تحكم معاملات الأفراد.
  4. وجود مشاعر و اتجاهات تحكم علاقات الأفراد.

وقد تكون الجماعة رسمية تشكل لغرض أو هدف معين، أو غير رسمية مثل الشلل و الأصدقاء.
الفريـق


هو حالة خاصة من الجماعة، يتميز بالآتي:



  1. علاقة إعتمادية و تبادلية بين الأعضاء.
  2. المشاركة في هدف واحد.
  3. يشارك الأعضاء في تحديد الهدف.
  4. تتفاعل العلاقات و المعاملات بغرض تحقيق الهدف المشترك.
  5. يشارك الأعضاء في خطوات اتخاذ القرار.
  6. يتم تحديد القيادة الفريق و الأدوار مسبقا.
  7. يتم وضع خطة العمل بطريقة تشاركية.
  8. المعلومات مفتوحة و متاحة للجميع.
  9. تتكامل الأهداف الخاصة مع الهدف المشترك.

أسباب انضمام الناس للجماعات


1. أسباب تنظيمية:


لإنجاز عمل معين مثل الإدارات، اللجان، وجماعات المهام المحددة.
2. أسباب مهنية:


العمل في مهنة واحدة، خبرات تخصصية متقاربة، الحصول علي هوية مشتركة.
3. أسباب جغرافية:


التواجد في نفس المنطقة، أو العمل في نفس الموقع.
4. أسباب اقتصادية:


الاستفادة من الحوافز الجماعية، وتوفير النفقات.
5. أسباب عملية:


تبادل الخبرة والمعرفة.
6. أسباب نفسية


الشعور بالأمان، إثبات الذات، الإنجاز، التقدير و الاحترام.
7. أسباب اجتماعية:


المركز و المكانة الاجتماعية، ممارسة الأنشطة الاجتماعية و الترفيهية.
أسباب تكون فرق العمل



  1. تعقد الأعمال التي تقوم بها المنظمات.
  2. تنوع المشكلات التي تواجه المنظمات.
  3. تنوع المهارات و الخبرات و المعلومات اللازمة لمجابهة المشكلات.
  4. الحاجة إلى تنوع وجهات نظر لمواجهة المشكلات.,
  5. تشجيع الابتكار و الحصول علي أفكار وبدائل جديدة لحل المشكلات و اتخاذ القرارات.
  6. الدعم المعنوي المتبادل بين أعضاء الفريق.
  7. الشعور المتبادل بالفخر و الإنجاز، بما يؤدي إلى تقوية المنظمة و تماسكها.

مزايا فرق العمل بالنسبة للأفراد


1. مزايا تنظيمية:


تماسك التنظيم، تنسيق الجهود، الفهم الواضح لأهداف المنظمة.
2. مزايا مهنية:


هوية مشتركة، تبادل الخبرات و المعلومات و الأفكار و الابتكارات.
3. مزايا عملية:


اكتساب معارف ومهارات جديدة، والنمو و التقدم و تحقيق نجاح سريع.
4. مزايا نفسية:


الانتماء، الولاء، الشعور بالتقدير، و الشعور بالإنجاز و تحقيق الذات.
5. مزايا اجتماعية:


العلاقات العميقة بين الأفراد، الاحترام المتبادل، ممارسة الأنشطة الاجتماعية و الترفيهية المشتركة.
أنواع الفريـق


توجد 3 أنواع للفريق: فريق العمل، فريق حل المشكلات، و فريق التطوير.
فريق العمل


يتكون لتحقيق هدف معين، من خلال خطة واضحة، و أدوار محددة ومعروفة للأعضاء.
يتوقف نجاح الفريق علي التزام الأعضاء و رغبتهم في العمل، مدي استجابتهم لمتطلبات العمل، ومدي إحاطة كل عضو بالأدوار المتوقعة منه.
فريق حل المشكلات


يتكون لحل مشكلة معينة، يضع كل عضو خبرته لحلها، و يتكامل مجهوده مع مجهودات الآخرين. و يتوقف نجاح هذا النوع من الفريق علي اقتناع الأعضاء بالمشكلة ورغبتهم في حلها، الثقة المتبادلة، إيمان الفريق بإمكانية حل المشكلة عن طريق تجميع وتنسيق جهودهم.
فريق التطوير


يتكون لاكتشاف آفاق و فرص جديدة، وتكون مهمته التحسين والتجديد و التطوير.
يتوقف نجاحه علي وجود القدرات الابتكارية و التفكير غير التقليدي لدي الأعضاء، الرغبة في التطوير و التطلع للأفضل، الاعتقاد بأن هناك دائما ما هو أفضل، ووجود النزعة التنافسية و الحماس لدي الأعضاء.
عمليـة بنـاء الفريـق


تعريف عملية بناء الفريق


هي عملية إدارية و تنظيمية تخلق من جماعة العمل وحدة متجانسة، متماسكة، متفاعلة، وفعالة.
وهي عملية مخططة تستهدف تكوين جماعة مندمجة ملتزمة قادرة علي أداء مهام معينة و تحقيق أهداف محددة من خلال أنشطة متعاونة و متفاعلة.
وهي عملية تستهدف تحسين فاعلية جماعة العمل من خلال أسلوب العمل، وعلاقات الأعضاء ببعضهم، ودور القائد تجاه الفريق.
افتراضات بناء الفريق



  1. أن إنجازات الفريق أكبر من مجموع إنجازات الأفراد.
  2. لكي تزيد إنتاجية الجماعة، يجب أن يتعاون الأعضاء و ينسقوا جهودهم لإنجاز المهمة المطلوبة.
  3. لكي يقبل الأفراد علي المساهمة الفعالة، يجب أن يؤدي الفريق إلى إشباع الحاجات الاجتماعية و النفسية لهم.
  4. زيادة فاعلية الفريق تؤدي إلى تحسين فاعلية المنظمة ككل.
  5. يساعد بناء الفريق الأعضاء علي فهم سلوكهم الوظيفي و الشخصي، ووضع الخطط لتطوير إنجازاتهم.

أسباب استخدام الفرق



  1. وجود مهام ذات طبيعة خاصة تستدعي وجود فريق بخبرات متعددة
  2. قصور الجماعة في تحقيق المهام المطلوبة.
  3. وجود مشكلات يعجز الفرد الواحد أو التنظيم الإداري عن حلها.
  4. وجود فرص جديدة يمكن اقتناصها.
  5. احتياج المنظمة إلى أفكار جديدة.
  6. وجود تحديات و مخاطر تواجه المنظمة.
  7. وجود مشكلات في السلوك التنظيمي أو الاجتماعي.

إن بناء الفريق هو أحد الأساليب الفعالة للحصول علي أداء أفضل، وإنجاز أسرع، و علاقات إنسانية أعمق، إلا انه ليس الحل السحري للمشكلات التنظيمية، فهناك العديد من الحلول و الأسلحة الأخرى التي يجب دراستها والمفاضلة بينها.
شروط تكوين فريق العمل



  1. أن يكون بناء الفريق نابعا من رضاء العاملين و اقتناعهم ورغبتهم وليس بقرار مفروض من الإدارة.
  2. أن يكون هناك سببا قويا لتكوين الفريق.
  3. أن تكون العلاقة بين أعضاء الفريق إعتمادية تبادلية.
  4. أن يتساوي الأعضاء في أهميتهم داخل الفريق.
  5. أن يتفهم الأعضاء أدوارهم و أدوار الآخرين.
  6. أن يتوفر لدي القائد و الأفراد الرغبة الأكيدة في إنجاح مهام الفريق.
  7. توافر حد معقول من الثقة و الارتباط و الاحترام والرغبة في التعاون والقدرة علي تحمل الآخرين وتقبل اختلاف وجهات النظر.

مقومات بناء الفريق


هناك ثلاثة عناصر تؤثر علي بناء الفريق و تحدد درجة فاعليته: العنصر الفني، العنصر الإنساني و العنصر البيئي.
العنصر الفني:
ويقصد به نوع النهمة المطلوب إنجازها، مدي صعوبتها، المعلومات المتاحة، الأساليب المختلفة لتحقيقها، والأدوات والأجهزة اللازمة لإنجازها.
العنصر الإنساني:
وهو يتمثل في القائد و أعضاء الفريق.
العنصر البيئي:
وهو يتمثل في البيئة التنظيمية و البيئة الاجتماعية.
قائد الفريق:



  • هو المسئول عن تحقيق التنسيق و التكامل و التفاعل بين أعضاء الفريق.
  • يكون بينه و بين الأعضاء قدر كبير من الثقة و الاحترام و التعاون.
  • يكون مقتنعا بأهداف الفريق مخلصا في تحقيقها، جادا في قيادة الأعضاء للوصول إليها.
  • يجب أن تتوفر فيه شخصية ناضجة، وخبرة عملية مناسبة.
  • يعمل القائد مستشارا للفريق، يقوم بتسهيل مهمة الأعضاء، وترسيخ القيم و القواعد السلوكية، وتوجيه و تعليم الأعضاء، وتقديم النصح و المشورة.

أعضاء الفريق:


تؤثر النقاط السلوكية الآتية علي نجاح الفريق:

  • عدد الأعضاء و خبراتهم و مهنهم ومكانتهم في التنظيم الأساسي للمنظمة.
  • القيم السائدة بينهم، ودرجة الانتماء و الولاء للفريق.
  • قدرتهم علي العمل الجماعي، ومدي استعدادهم للتعاون.
  • مهارات الاتصال و علاقاتهم الاجتماعية.
  • الروح المعنوية والمشاعر و الاتجاهات.
  • الدوافع المتنوعة لدي الأفراد و مدي إشباعها.

البيئة التنظيمية:



  • المنظمة التي ينتمي إليها الأفراد: أهدافها، رسالتها خططها، ومواردها.
  • تركيب الإدارة العليا، وفلسفتها، و سياساتها.
  • نظم الحوافز و تقييم الأداء، والتدريب، و فرص النمو.

و البيئة الاجتماعية:



  • المؤثرات الاقتصادية والاجتماعية لبيئة المنظمة و الفريق.
  • يلاحظ أن البيئة الاجتماعية تكون أكبر تأثيرا علي الفريق، لأن عادات المجتمع و أعرافه تتغلغل في اتجاهات و سلوكيات الأفراد.

شروط نجاح الفريق


نستخلص من كل ما سبق الشروط الآتية لنجاح الفريق:

  • أن يتولي القائد التخطيط بمشاركة الأعضاء، و تنسيق الجهود بينهم.
  • أن يكون الأعضاء علي علم بالمهام المطلوبة، واقتناع بأهميتها، و قدرتهم علي تحقيقها.
  • أن تتوافر لديهم المهارات اللازمة لأدائها.
  • أن تتوفر الرغبة في التعاون لتحقيق الهدف، والالتزام بتقديم المساهمات لباقي الأعضاء.
  • أن تتوفر اتصالات مفتوحة ومعلومات متاحة للجميع.
  • أن يتوفر بين الأعضاء الثقة والاحترام و المساندة، و الرغبة في إذابة الاختلافات.
  • أن يتوفر نظام فعال للثواب و العقاب " المادي و المعنوي".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mobobo.yoo7.com
ramsis
عضو مؤسس
عضو مؤسس
ramsis


ذكر
الميزان القط
عدد المساهمات : 1704
العمر : 36
المزاج : الحمد لله
الدوله : توضيح لمفهوم فريق العمل 3dflag10
المهنه : توضيح لمفهوم فريق العمل Profes10
الهوايه : توضيح لمفهوم فريق العمل Unknow11
النقاط : 58178

توضيح لمفهوم فريق العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: توضيح لمفهوم فريق العمل   توضيح لمفهوم فريق العمل Icon_minitimeالأحد يونيو 14, 2009 2:36 am


نستخلص من كل ما سبق الشروط الآتية لنجاح الفريق:




  • أن يتولي القائد التخطيط بمشاركة الأعضاء، و تنسيق الجهود بينهم.
  • أن يكون الأعضاء علي علم بالمهام المطلوبة، واقتناع بأهميتها، و قدرتهم علي تحقيقها.
  • أن تتوافر لديهم المهارات اللازمة لأدائها.
  • أن تتوفر الرغبة في التعاون لتحقيق الهدف، والالتزام بتقديم المساهمات لباقي الأعضاء.
  • أن تتوفر اتصالات مفتوحة ومعلومات متاحة للجميع.
  • أن يتوفر بين الأعضاء الثقة والاحترام و المساندة، و الرغبة في إذابة الاختلافات.
  • أن يتوفر نظام فعال للثواب و العقاب " المادي و المعنوي".
    مشكور يا احلي سمسم
حقيقي مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توضيح لمفهوم فريق العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توضيح
» الصور المكذوبه على قدرة الله - هنا توضيح الحقيقه ((هام للغايه ))
» توضيح : لم يتم توقيف الفنان فضل شاكر و سيحتفل بزواج ابنته بعد شهرين
» فريق عمل
» كلنا مع فريق الكلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية تربية المنصورة  :: المنتديات العامه :: القسم العام-
انتقل الى: