| مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ | |
|
+4Mido خادم المسلمين yoyo nona.france2010 8 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
nona.france2010 عضو مؤسس
عدد المساهمات : 1735 العمر : 34 المزاج : trés bien الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 55274
| موضوع: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الأحد نوفمبر 08, 2009 11:39 am | |
|
عدل سابقا من قبل nona.france2010 في الإثنين نوفمبر 09, 2009 2:29 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
yoyo عضو سوبر
عدد المساهمات : 254 العمر : 33 المزاج : عادى الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 55419
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الأحد نوفمبر 08, 2009 12:58 pm | |
| خبر شامل لكل المواضيع الى المفتى تطرق ليها
مشكورة نونا على الخبر
وبجد كانت ندوة هايلة
| |
|
| |
خادم المسلمين عضو متقدم
عدد المساهمات : 59 العمر : 47 المزاج : مضغوط الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 53253
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الأحد نوفمبر 08, 2009 1:28 pm | |
| عفوا دى حرية شخصية التعبير عن الرأى أنا عن نفسى وانا خارج من المسجد ٍ سأ لت من دة؟ لانى مش من الجامعة اصلا ولما عرفت اعطيت ظهررى لسياراته وأعرضت مسرعا الى محاضراتى فحسبى الله فيك يا من تركت كل الايات القرأنية والاحاديث الصحيحة لتبرهن بوجهة نظرك النائية عن الحق بمن؟ ؟؟؟ بشكسبير هل أصبح شكسبير مصدرا للاستدلا ل فى أمور ديننا؟ فولله يا بن جمعة لئن لم تنته ليخزينك الله يا من سلكت طريقا لآ يرضى الله ابد فى فتاويك راجع نفسك يا بن جمعة قبل أن تلقى الله عز وجل امضاء متعاقدوا الازهر الشريف الوافدون بالجامعة | |
|
| |
yoyo عضو سوبر
عدد المساهمات : 254 العمر : 33 المزاج : عادى الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 55419
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الأحد نوفمبر 08, 2009 1:40 pm | |
| هوا ما اخدش شكسبير كمثال يستشهد بية وبس لو كنت حضرت الندوة دى كنت هاتعرف ان فضيلتو كان بيدعم كلامو بايات ونصوص قرآنية
واستحضارو شكسبير كمثال لم يكن سوا تبسيط لفكرة معينة يحب ان يوصلها لينا
لان احنا المفروض اننا كلنا طلاب وليس علماء ف الدين عشان كدا كان حضرتو بيحاول يستخدم امثلة سهلة وبسيطة خالية من التعقيد تقدر اى عقلية انها تفهمها
بالاضافة الى انة كان بيأتى بشواهد من القرآن والسنة كمان
عالم جليل زى دكتور على جمعة مايستاهلش يتقال علية كلام زى دا
| |
|
| |
خادم المسلمين عضو متقدم
عدد المساهمات : 59 العمر : 47 المزاج : مضغوط الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 53253
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الأحد نوفمبر 08, 2009 2:00 pm | |
| طوبى لمن سكت عن الجدال وهو صادق ان الله سيحكم بين عباده يوم القيامة فيما كا نوا فيه يختلفون حضرت تقدر تحمل اسطوانات الدفا ع غن النقاب واسطوان النتصر النقاب ليس والله عصبية ل{أى او مذهب لكنى متأ كد أن رؤية ناس كتير حول الموضوع ستتطور وستنتقل من الجدل الى الاقتناع الى شىء واحد النقاب اما فرض أو سنة وليس بدعة | |
|
| |
nona.france2010 عضو مؤسس
عدد المساهمات : 1735 العمر : 34 المزاج : trés bien الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 55274
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الإثنين نوفمبر 09, 2009 3:10 am | |
| مرسى كتير يويو على ردك وتفاعلك مع التوبيك نورتى يا قمر
| |
|
| |
nona.france2010 عضو مؤسس
عدد المساهمات : 1735 العمر : 34 المزاج : trés bien الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 55274
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الإثنين نوفمبر 09, 2009 4:02 am | |
| مرسى خادم الحرمين على ردك وتفاعلك مع التوبيك
بس ياريت قبل متقول رئيك فى كلام حد تكون فاهم هو بيقصد ايه بلكلام ده بس واضح من كلامك انك يدوبك سمعت او قريت عن الندوة ياعنى محضرتهاش فا لبتالى ملكش الحق ان تعيب على كلام المفتى لانك محضرتش الندوه ياعنىمعندكشى رؤيه كامله عن اللى يقصده بكلامه وانا واحده من الناس الكتير اللى حضروها وشايفه انه مقلشى حاجه غلط او حرام بلعكس كلامه كله كان مقنع وزى مستدل بشكسيبر عشان يوضح لينا فكره الحريه الشخصيه استدل بردو بايات قرانيه واحاديث وكمان فتاويه كانت كويسه جدا ومقلشى حاجه فيها تخالف شرع ربنا وكمان كلامه عن النقاب مقنع جدا ومقلشى اى حاجه تعيب النقاب هو بس ناقش فكره النقاب من انه حريه شخصيه وانه عاده وليس عباده والفتوى دى مش شايفه ان فيه عليها جدال لان النقاب فعلا مش فرض
واكيد يا خادم الحرمين عارف كويس انه مينفعشى تعيب فى مفتى الجمهوريه لانه عالم من علماء الاسلام ولا دى بتعتبرها من حريتك الشخصيه انك تعيب وتغلط فيه!!!!!
ياريت لو بتوجه نقد لحد يتوجه باسلوب وطريقه افضل من دى
| |
|
| |
خادم المسلمين عضو متقدم
عدد المساهمات : 59 العمر : 47 المزاج : مضغوط الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 53253
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الإثنين نوفمبر 09, 2009 8:54 am | |
| - nona.france2010 كتب:
مرسى خادم الحرمين على ردك وتفاعلك مع التوبيك
بس ياريت قبل متقول رئيك فى كلام حد تكون فاهم هو بيقصد ايه بلكلام ده بس واضح من كلامك انك يدوبك سمعت او قريت عن الندوة ياعنى محضرتهاش فا لبتالى ملكش الحق ان تعيب على كلام المفتى لانك محضرتش الندوه ياعنىمعندكشى رؤيه كامله عن اللى يقصده بكلامه وانا واحده من الناس الكتير اللى حضروها وشايفه انه مقلشى حاجه غلط او حرام بلعكس كلامه كله كان مقنع وزى مستدل بشكسيبر عشان يوضح لينا فكره الحريه الشخصيه استدل بردو بايات قرانيه واحاديث وكمان فتاويه كانت كويسه جدا ومقلشى حاجه فيها تخالف شرع ربنا وكمان كلامه عن النقاب مقنع جدا ومقلشى اى حاجه تعيب النقاب هو بس ناقش فكره النقاب من انه حريه شخصيه وانه عاده وليس عباده والفتوى دى مش شايفه ان فيه عليها جدال لان النقاب فعلا مش فرض
واكيد يا خادم الحرمين عارف كويس انه مينفعشى تعيب فى مفتى الجمهوريه لانه عالم من علماء الاسلام ولا دى بتعتبرها من حريتك الشخصيه انك تعيب وتغلط فيه!!!!!
ياريت لو بتوجه نقد لحد يتوجه باسلوب وطريقه افضل من دى
تفضل انا ما جبتش حاجة من عندى دة نص المشاركة الاولى لكاتب الموضوع مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأة: عليك خلع النقاب أثناء العمل.. و"حريتك تنتهى عند طرف أنفى" .. يعنى لها حدود
الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية
شن الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية هجوما حادا على النقاب، مؤكدا أنه عادة وليست عبادة، وقال إن النقاب مكروه عند الإمام مالك، وإذا اعتبرنا النقاب حرية شخصية، فكيف تعمل المرأة فى مؤسسة حكومية وهى مجهولة الهوية؟ مضيفا، الحرية لها حدود كما قال شكسبير "حريتك تنتهى عند طرف أنفى" فحرية الإنسان تنتهى عند شروط عمله.
وردا على سؤال، هل يجوز للمؤسسات أن تضع شروطا لارتداء النقاب؟ أقول نعم وعلى المرأة أن تلبسه فى الشارع وتخلعه أثناء أداء المهنة، وعلينا إن نفهم إن الشرع لم يلزمنا به وإذا كان موجود من يستطيع أن يضعف حديث الرسول "يا فاطمة إذا بلغت المرأة فلا يظهر منها إلا هذا وهذا.. وأشار إلى الوجه والكفين" فأنا أصححه.
وتساءل جمعة، أين الحديث الذى يقول إذا كشفت المرأة وجهها فهى فى النار؟ مضيفا، يجب على كل مؤسسة أن تنظم شئونها وأن تضع شروطها لعمل المرأة وهناك من يفهم خطأ تلك القضايا عندما تنشر فى وسائل الإعلام، فأمريكا أوربا اللتين تتمسكان بحقوق الإنسان، تصدر القوانين التى تمنعه.
وأبدى جمعة رفضه خلال لقائه بطلاب جامعة المنصورة اليوم الأحد، اقتراح الدكتور أحمد بيومى شهاب الدين رئيس الجامعة بترجمة فتاوى دار الإفتاء إلى اللغة العبرية، وقال المفتى إن العبرية ليست لغة أصلية وأنا من يترجم عندى يكون من أصل البلد التى يترجم لها ولابد، يكون عنده روح اللغة.
كما تطرق المفتى إلى فضل العلم والعلماء، وبين أن أى جامعة محترمة يجب أن تهتم بالمنهجية والمعرفية، وأن العلم لا يعرف الكلمة الأخيرة ففوق كل ذى علم عليم ولا يعتقد أحد جلس فى المنزل وقرأ كتاب أو كتابين أنه أصبح عالم وهذا ما يحدث حاليا، فالعلم لابد أن يؤخذ على يد عالم.
8/11/2009راجع المشاركة كلمة كلمة وعلى مهلك أخى الكريم | |
|
| |
nona.france2010 عضو مؤسس
عدد المساهمات : 1735 العمر : 34 المزاج : trés bien الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 55274
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الإثنين نوفمبر 09, 2009 9:58 am | |
| بتهيئلى واضح اوى من كلامى انى بقولك انى حضرت الندوة ياعنى عارفه كل كلمه اتقالت كويس ومش معنى كده انى بقول انا كلام اليوم السابع غلط لاء صح بس مجرد عناوين مختصرة لمناقشه اللى حصلت فى الندوه ولبنسبه لستشهاده بشكسبير فا ده مش شىء يعيب فى فضيله المفتى
لان محور النقاش كان بيدو عن الحريه الشخصيه فى ارتداء النقاب وتاثيره على المرءه العامله ولما بدء يدخل فى النقاش عن النقاب من النحيه الدينيه استشهد بقران وحديث ياعنى النقاش كان مكتمل من كافه الجوانب واحنا كطلاب فى الجامعه لزم يكون تفكيرنا اكبر من كده يا خادم الحرمين وميكونشى تفكيرنا منحصر فى اتجاه واحد
| |
|
| |
خادم المسلمين عضو متقدم
عدد المساهمات : 59 العمر : 47 المزاج : مضغوط الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 53253
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الإثنين نوفمبر 09, 2009 11:14 am | |
| عموما أنا غير مقتنع بعلى جمعة اطلاقا مع كامل احترامى لوجهات النظر الاخرى ومن خلا ل موضوعى اسطوانة وانتصر النقاب الجارى اعداده سيتأكد لك أن هناك ترهات كبيرة صعب أن نغض النظر عليه قد وقعت من كبار علماء الدولة الذين يمثلون الدين والازهر ويسيئون اليه انتظرونى | |
|
| |
yoyo عضو سوبر
عدد المساهمات : 254 العمر : 33 المزاج : عادى الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 55419
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الإثنين نوفمبر 09, 2009 12:14 pm | |
| هيا حرب ولا اية اعتقد انها وجهات نظر وكل واحد حر فرأية بس نعطى كل ذى قدر قدرة ويكون باحترام واعتقد انو كفاية نقاش لحد كدا سلااااااااام | |
|
| |
خادم المسلمين عضو متقدم
عدد المساهمات : 59 العمر : 47 المزاج : مضغوط الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 53253
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الإثنين نوفمبر 09, 2009 12:16 pm | |
| فعلا كانت حربا على ثوابت الدين سلامات | |
|
| |
Mido مشرف اقسام الاغاني والكليبات
عدد المساهمات : 6104 العمر : 34 المزاج : الحمد لله الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 62450
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الإثنين نوفمبر 09, 2009 5:44 pm | |
| | |
|
| |
s0s0 عضو متقدم
عدد المساهمات : 45 العمر : 33 المزاج : تماااااام الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 53105
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:10 am | |
| تسلمى نونا الندوه بجد كانت حلوة ومفيده جدا ميرسى لمجودك | |
|
| |
nona.france2010 عضو مؤسس
عدد المساهمات : 1735 العمر : 34 المزاج : trés bien الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 55274
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 12:04 pm | |
| مرسى لتدعيم الموضوع بلصور ومرسى لجميع نورتونى كلكم
| |
|
| |
Boody عضو ذهبي
عدد المساهمات : 956 العمر : 35 المزاج : الحمدلله تمام الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 56173
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الأربعاء نوفمبر 11, 2009 2:34 am | |
| ميرسي جدا يا نونا علي الموضوع الرائع ده والله والي بجد احاط بالندوه من معظم تفاصيلها والاحداث والمواضيع الي المفتي العظيم علي جمعه اتكلم عنها وفعلا كانت ندوه جميله جدا واستفدنا منها كتير جدا بمعلوماته المستوفيه وردا علي الاستاذ الي كان بيتكلم عن حديث المفتي عن شكسبير هو كل الحكايه انه كل حاجه ليها حدود معينه لازم نقف عندها فمش عيب انه يتسدل بكلام شكسيبير ان حريتك تنتهي عند طرف انفي يعني ده اخرك وما ينفعش تتصرف بحريه اكتر من كده بس وكلامه كله كان مدعم بالقرأن والاحاديث الشريفه فياريت ماتتكلمش كده عن راجل عظيم زي ده الا لما تكون حضرت الندوه اصلا وتفهم كلامه صح لان فعلا زي ما الاعضاء قالوا ان التفاصيل كلها مجتش في الموضوع ده وشكرا مع تحياتي بوووووووووودي امين مساعد اللجنه الفنيه باتحاد طلاب كليه تربيه | |
|
| |
خادم المسلمين عضو متقدم
عدد المساهمات : 59 العمر : 47 المزاج : مضغوط الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 53253
| موضوع: مع احترامى لكلامك أخى الكريم الأربعاء نوفمبر 11, 2009 5:43 am | |
| - boody2020 كتب:
فياريت ماتتكلمش كده عن راجل عظيم زي ده الا لما تكون حضرت الندوه اصلا
وتفهم كلامه صح
هل يصح عقلا ومنطقاأم استدل فى دينىبكلام أناس ليس على دينى؟ ما بعد كدة نحضر اى حد من اليهود والنصارى يحكم بيننا فى ما نختلف فيه؟أين قول الله تعالىوان تنازعتم فى شىء فردوه الى الله والى الرسول والى الأمر منكملاحظمنكمالم يكن من الاولى بعد احضار ادلة القرأن والسنةطرح الاراء كلهاليس هناك من أراء اهل السنة والجماعةالمتمثلين فى المذا هب الاربعةمن قال ببدعية النقاببل الاراء تنحصر ما بين سنة وفرض يعنى كدة أو كدةالنقاب من الدينلان الفرض دينوالسنة دينثم ما زلت اـساءال لما كل هذ الحملات ضد النقاب والمنقبات؟لما لا يقننون رقابة اسلامية تتصدى بغلق وحرق دور الدعارةلما لا يتصدون بحزم للسينما والستالايت الاباحى حيثما وجد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لما لايتصدون للمتبرجات من الممثلات والراقصات؟أليس هذا كله منكر؟أم ان الحشمة والعفاف صار منكر؟ يستغربه علماء الدين ويسعون جاهدين لتأويل النصوص الثابتة والضعيفةليحشدوا كل ذلك عن اتباع هوى ورغبة فقط فى انتصار رأيهم لارضاء رؤساءهم .؟شيخ الازهر نفسه يوجب النقاب فى تفسيره المقرر على الطلاب الازهريين راجعوا تفاسير ايات الحجابكان من الأولى أن نوظف سيدات مختصات فى البنوك والمدارس والمنشات الحكومية والخاصةللتعامل مع السيدات والتأكد من هويتهن وبياناتهن الشخصيةمثل ما يحدث فى المملكة العربية السعوديةوغيرهاهذا الأمر والله فى حد ذاته احترام شديد للمرأة سواءا المختمرة أو المنتقبة أو غيرهاأين الباصات النسائية؟وتعميمها ؟أين المدارس والجامعات النسائية؟الم ييكن هذا أليق بكثير مما صنعه شيخ الأزهروكا ن أليق با لمفتى أن يدعوا الى ذك بدلا من أن يتنقل بين جا معات مصر سعي لتثبيت فكرته ان كانت فكرته هو اصلا | |
|
| |
nona.france2010 عضو مؤسس
عدد المساهمات : 1735 العمر : 34 المزاج : trés bien الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 55274
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الخميس نوفمبر 12, 2009 2:19 am | |
| | |
|
| |
jana عضو ذهبي
عدد المساهمات : 972 العمر : 32 المزاج : الحمد لله الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 54748
| |
| |
jana عضو ذهبي
عدد المساهمات : 972 العمر : 32 المزاج : الحمد لله الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 54748
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الخميس نوفمبر 12, 2009 6:04 am | |
| حكم تغطية الوجه والكفين[size=25] [/size] مقدمة أختي المسلمة ...كلما زادت خشية الله في القلب ...وكلما زاد الرجاء لرحمة الله في القلب ...وكلما زادت محبة الله في القلب ...وكلما زادت اللهفة على رضى الله في القلب ...< كلما زاد الحرص على تجنب كل ما يغضب الرب ... وإن قيل أنه به شبهة أو شك أو ريب > .أختي المسلمة ...إعلمي رحمك الله أنه ما وقع من وقع في معصية الله إلا بإحدى سببين أو كلاهما وهما ( الشهوات والشبهات ) .-فعلاج الشهوات قوله تعالى :-(( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا .)) الأحزاب 36 -وعلاج الشهوات قوله تعالى :-(( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )) . النساء 65وقول الإمام مالك عليه رحمة الله :-[ لن يصلح أمر آخر هذه الأمة إلا بما صلح عليه أمر أولها ] .
[size=12][size=16][url=http://www.mo3afa.com/fasel/f79.gif] [/size][/url]
[/size]
غطاء الوجه بين ...أدلة الموجبين ..... ورد شبه المخافين [size=16][/size] اولا :-[size=16] [/size] أدلة الموجبين [size=16][/size] * الدليل الأول :-قوله – تعالى - : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ.... )) الأحزاب 59- فهناك كان الأمر عام لجميع إناث المسلمين ( وليس خاص بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم كما يدعي البعض ) - ومعنى كلمة " يدنين " : أي يسدلن ويرخين- ومعنى كلمة " جلابيبهن " : الجلباب في اللغة العربية هو ما تلتحف به المرأة من رأسها الى قدميها بما في ذلك الوجه والكفين .وقد فسر هذه الآيه إمام المفسرين بن عباس رضي الله عنهما بالتحافة ملاءة غطى بها جسده كله وأظهر عينه اليسرى وقال : هذه لترى بها الطريق .وتابعه على هذا من التابعين أبو عبيدة السلماني عليه رحمة الله فقد فسر هذه الآيه لطلابه كما فسرها بن العباس عمليا * الدليل الثاني :-قوله تعالى (( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ... )) الأحزاب 53أي لا يجوز خطاب الرجل للمرأة إلا من وراء ساتر كالجدار أو ما شابه ذلك من حجاب كامل لا يظهر شيئا من المرأة كما لم يظهر الجدار منها شيئا .وهنا بين الله عز وجل علة ذلك بقوله تعالى (( ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ )) أي أن هذا التستر حال المخاطبة سبب للمحافظة على طهارة قلوب الصحابة والصحابيات
فما البال بقلوبنا نحن ؟؟ *الدليل الثالث :-قوله تعالى (( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )) النور 60أجمع العلماء أنه لا يجوز كشف شعرها أو بدنها لغير حاجة وإنما خفف الحكم بقوله تعالى (( لَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ )) إلى الترخيص بكشف وجهها وكفيها فقط .[size=12][/size] فهذا دليل أن غير العجوز لا يجوز لها كشف وجهها أو كفيها .[size=12][/size] ومما يقوي هذا الدليل ما رواه البيهقي عن عاصم الأحول عليه رحمة الله قال : كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب على وجهها وهي عجوز . فنقول لها : رحمكِ الله ألم يقل الله تعالى (( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ ..... ))فتقول : ألم يقل تعالى (( وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ )) .[size=12][/size] ملحوظة :- العجوز التي يرخص لها في كشف وجهها كما فسرها بعض العلماء : ( هي التي احدودب ظهرها وشحب جلدها وضعف بصرها ) . * الدليل الرابع :-عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ) رواه البخاري .فهذا دليل قوي على أن غير المحرمة تنتقب وتلبس القفازين .[size=12][/size] ملحوظة : المحرمة تغطي وجهها بأي ساتر دون النقاب وكفيها كذلك بدون القفاز . * الدليل الخامس :-عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حازونا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه ) رواه أحمد * الدليل السادس :-عن أسماء رضي الله عنها قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال في الإحرام ) . * الدليل السابع :-عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( المراة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .فلم يقل صلى الله عليه وسلم : ( عورة إلا وجهها وكفيها ) . * الدليل الثامن :-قول السيدة عائشة في حادثة الإفك حين استيقظت على استرجاع صفوان بن المعطل رضي الله عنه ( فخمرت وجهي بجلبابي وكان يعرفني قبل نزول آية الحجاب ) .فدل ذلك على وجوب تغطية الوجه .وأن آية الحجاب المقصود بها آية غطاء الوجه .ثانياً :-[size=16] [/size] شبه المخالفين والرد عليها [size=16][/size] * الشبهة الأولى :-قوله تعالى : (( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ.... )) النور 31فقالوا : " زينتهن " : المقصود بها جسدهن .وقالوا : " إلا ما ظهر منها " : أي الوجه والكفين .وقالوا : " بخمرهن " : أي ما يستر المرأة بدون الوجه والكفين لذلك قال الله " على جيوبهن ولم يقل على وجوههن " .[size=16] [/size] الرد [size=16] [/size] 1 – معنى الزينة : الشيئ الزائد عن الأصل ولا تطلق على الأصل بأي حال .لذلك قال الله تعالى في سورة الكهف ( إ نَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا ) 7 : فلم يقل تعالى إنا جعلنا الأرض زينة بل قال سبحانه ما عليها .إذن لا يستدل بالزينة على أي من أصل جسد المراة .[size=12][/size] 2 – " إلا ما ظهر منها " : الهاء في " منها " عائدة على الزينة ويقصد بها في هذه الآية ما لا تستطيع المرأة إخفاؤه من الثياب التي تظهر من تحت الجلباب بفعل الرياح أو سرعة المشي أو نحوها .لذلك قال تعالى : " إلا ما ظهر منها " أي بدون قصد .ولو كان المعنى الوجه والكفين لقال سبحانه " إلا ما أظهرن منها " لأنه سيتم دون قصد .[size=12][/size] 3 – " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " : في اللغة :- خمرت الشيئ : أي غطيته وقد تقدم قول السيدة عائشة " فخمرت وجهي بجلبابي " أي غطيت وجهي بجلبابي .- وأما عن قولهم قال الله على جيوبهن أي صدورهن ولم يقل على وجوههن :وذلك أنه كما تقدم أن الزينة لا تطلق على الوجه المجرد فأصبحت هنا الزينة المقصود بها الثياب وكعادة العرب أن محل الزينة في الثياب تكون على الصدر لذلك أمروا بستر هذا المحل لزيادة الزينة فيه .* الشبهة الثانية :-حديث :- ( يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح لها أن يرى منها إلا هذا وهذا ) وأشار إلى وجهه وكفيه .[size=16] [/size] الرد [size=16] [/size] هذا الحديث لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم بل أنه كما صنفه علماء الحديث ( حديث مرسل ) ولا يجوز العمل به بأي حال .* الشبهة الثالثة :-حديث الفضل بن العباس عندما كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وقد رأى بعض النساء فنظر إليهن .فقالوا هذا دليل على أن النساء كن كاشفات لوجوههن .[size=16] [/size] الرد [size=16] [/size] ذكر في هذا الحديث أنه رضي الله عنه كان في حجة الوداع أي أن النساء كن محرمات ولعلهن لم يكن يعلمن بوجود رجال ليسدلن من رؤوسهن على وجوههن كما قالت السيدة عائشة .فلا يقاس هذا الموقف على سائر النساء .* الشبهة الرابعة :-إن زماننا كان غير زمانهم فما كان مشروعا لهم في زمانهم يصعب علينا تطبيقه في زماننا .[size=16] [/size] الرد [size=16] [/size] كما تقدم في آية سورة الأحزاب ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين )فكان الأمر لكل مسلمة تنتسب إلى المؤمنين من المتقدمين والمتأخرين . أيضا تكفينا مقولة الإمام مالك الخالدة :- ( لن يصلح أمر آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها ) .[size=12][/size] [size=12]
[/size]
ختاما [size=16] [/size]
أختي المسلمة ....أذكرك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه النعمان بن بشير رضي الله عنهما :- (( إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ....... )) . رواه البخاري ومسلم .[size=16][/size] * فتأملي أختي المسلمة قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يعلمهن كثير من الناس " أي القلة هم الذين يعلمونها ولذلك مدح الله سبحانه القلة في اكثر من موضع في كتابه عز وجل ..... - فقال تعالى : ((وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ )) سبأ 13 - وقال تعالى : (( إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ.... )) ص 24 فالحقي بركب القلة لتمدحي معهم وتكوني ممن قال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم : ( طوبى للغرباء ) ولا تغتري اختي المسلمة بالكثرة وتقولي ( كل الناس خطأ وأنتم أيها القلة المتشددون الصواب ؟؟ ) فنقول لكِ أختي الحبيبة : أن الكثرة ما ذكرت إلا مذمومة [size=16][/size] واخيرا اختي المسلمة :-إعلمي أن الدنيا زائلة ... زائلة لا محالة وإن طالت وقد تزول الآن ... وقد تزول اليوم .. وقد تزول غدا ... الله أعلم متى الزوال ؟؟ المهم انها ستزول إما عاجلا ... وإما آجلا .. فمهما تمتعت بأمور قد لا أقول أنها محرمة ولكن اختلف العلماء في تحريمها فهي إلى زوال .[size=16][/size] فاحرصي أختي العاقلة على ما يدوم وآثريه على ما يزول وإن كان مباحا .[size=16][/size] واعلمي ايضا أنك محتاجة لرحمات الله عز وجل في الدارين وبقدر ورعك تنالين تلك الرحمات من رب الأرض والسماوات .[size=16][/size] واحذري أن يلتبس عليكِ هذا المعنى مع قول الصحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ما خير بين أمرين إلا إختار ايسرهما . فإن ذلك كان في مباحات الأمور لا في الأمور الشرعية لأنه صلى الله عليه وسلم الذي قال :-
( فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) .[size=16][/size] اسأل الله عز وجل أن يحيينا على أتم ما يرضيه . و يقبضنا على أتم ما يرضيه . و يبعثنا على أتم ما يرضيه .... إنه نعم المجيبون ...منقووووووول لتعم الفائده على الجميعأسأل الله ان يوفقنا الى ما يحبه ويرضاه لناوالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
nona.france2010 عضو مؤسس
عدد المساهمات : 1735 العمر : 34 المزاج : trés bien الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 55274
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الخميس نوفمبر 12, 2009 6:54 am | |
| مرسى جنا لردك مع انى مش شايفه انه رد هو تقريبا توبيك كامل وعلى العموم ده رئيك وانتى حره فيه لينا اننا نقتنع او منقتنعشى ومره تانيه احب اوضح ان التوبيك مش حرب لاختلاف وجهات النظر هو خاص بحدث كان فى الكليه انه شرفها عالم جليل زى فضيله المفتى بلنسبه بقى لموضوع النقاب واختلاف الرئى عليه فا اللى يحب يناقش الموضوع ده يتفضل يعمل توبيك خاص بيه ويناقشه براحته بعيدا عن التوبيك الخاص بتشريف فضيله المفتى لجامعه المنصوره وشكرا مره تانيه لجميع
| |
|
| |
jana عضو ذهبي
عدد المساهمات : 972 العمر : 32 المزاج : الحمد لله الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 54748
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الخميس نوفمبر 12, 2009 10:10 am | |
| لا شكر على واجب بس انا حبيت اصحح معلومه انه بيقول ان النقاب مكروه عند الامام مالك وانقاب مش للدرجه دى وفعلا دى حريه شخصيه ودى وجهات ننلر بس انا كان ردى طويل معلشى على التطويل وشكرا على التوبيك | |
|
| |
خادم المسلمين عضو متقدم
عدد المساهمات : 59 العمر : 47 المزاج : مضغوط الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 53253
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الخميس نوفمبر 12, 2009 3:28 pm | |
| شكرا أختى جنا بارك الله فيكى | |
|
| |
صعبة المنال عضو ماسى
عدد المساهمات : 5992 العمر : 34 المزاج : كنت smile قبل الجامعة وقبل ما أحب الزمالك الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 62033
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الخميس نوفمبر 12, 2009 3:53 pm | |
| يا جماعه هو التوبيك اتقلب لحرب ولا ايه التوبيك مش كان اكتر من تفاصيل زيارة | |
|
| |
خادم المسلمين عضو متقدم
عدد المساهمات : 59 العمر : 47 المزاج : مضغوط الدوله : المهنه : الهوايه : النقاط : 53253
| موضوع: رد: مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ الجمعة نوفمبر 13, 2009 12:15 am | |
| لا عادى أبد احنا بنتكلم وان كانت حرب فعلا كانت حرب من المفتى على ثوابت الدين ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون حسبنا الله ونعم الوكيل | |
|
| |
| مفتى الديار المصرية يرفض ترجمة الفتاوى إلى العبرية.. ويستشهد بشكسبير مخاطبا المرأ | |
|